روابط للدخول

صحف القاهرة: تتطلع إلى مرحلة جديدة في العراق يسودها الأمن والاستقرار


تابعت صحف القاهرة بدء الانتخابات التشريعية في العراق وسط التدابير الأمنية المشددة وحظر التجوال أثناء الليل وتحذيرات بإمكانية تصاعد التوتر بين السنة والشيعة وتهديدات تنظيم القاعدة بشن هجمات ضد المراكز الانتخابية آملة أن تكون تلك المرحلة بداية جديدة لهذا البلد العربي الكبير.

أشارت الجمهورية شبه الرسمية إلى الانفجار الضخم الذي هز مدينة النجف المقدسة على بعد 500 متر من ضريح الإمام علي رضي الله عنه ما أسفر عن مصرع 4 حجاج إيرانيين وعراقي خامس وإصابة ما لا يقل عن 54 آخرين ولفتت الصحيفة أن الانفجار وقع رغم الاستعدادات الأمنية المكثفة التي يقوم بها نصف مليون من الجيش والشرطة استعدادا لبدء عمليات الاقتراع.
وعلى صعيد متصل أبرزت المصري اليوم المستقلة بيانا أصدره تنظيم القاعدة في العراق أعلن عن فرض حظر التجوال في العراق من السابعة صباحا حتى السادسة مساء وخصوصا في المناطق السنية بهدف منع المشاركة في الانتخابات ونقلت الصحيفة عن بيان القاعدة تبريره هذا الإجراء بأنه جاء للحفاظ على سلامة العراقيين السنة من الهجمات التي سيشنها لمنع الانتخابات لكن الصحيفة قالت إن تهديدات القاعدة لن تؤثر في نسبة التصويت.
واهتمت المساء شبه الرسمية بتحذيرات رئيس مجلس النواب العراقي إياد السامرائي من أن التوتر الطائفي سيستمر في العراق لسنوات وقد يزداد عمقا وتفاقما إذا فشلت الحكومة الجديدة في وضع حد للتمييز في الجيش والشرطة.
وإلى الأهرام شبه الرسمية التي ركزت على اتهام وجهه رئيس مجلس صحوة الأنبار وأحد أعضاء قائمة ائتلاف وحدة العراق أحمد أبو ريشة المفوضية العليا للانتخابات العراقية بتزوير الانتخابات‏ وقال إن الآلاف من عناصر الشرطة والجيش لم يجدوا اسماءهم في كشوف الناخبين ولم يتمكنوا بالتالي من التصويت.
XS
SM
MD
LG