روابط للدخول

صحيفة بغدادية: البنك المركزي يطبخ مشروع رفع الاصفار من الدينار على نار هادئة


صحف يوم الخميس الصادرة من بغداد اشارت الى بدء المرحلة الاولى من الانتخابات المتمثلة بعملية التصويت الخاص الذي يشمل منتسبي الجيش وقوى الامن الداخلي اضافة الى نزلاء السجون والعاملين والراقدين في المستشفيات..الصحف التي تواصلت بعضها مع قرائها عبر نسخها الالكترونية وليس الورقية، تابعت الملف الانتخابي، فنشرت الصباح الصحيفة الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي ما اكدته وزارة الداخلية من وقوفها على مسافة واحدة من جميع الكتل السياسية، كما أن الخطة التي وضعتها اللجنة العليا للانتخابات قد دخلت حيز التنفيذ.
فيما اُعلن عن ادخال طائرات صغيرة مسيرة الى الخدمة لتأمين الانتخابات التشريعية. واوضح بيان صادر عن القوات الاميركية فرع الجنوب ان نظام السيطرة والمراقبة سيستخدم في الانتخابات بشكل واسع بعد تدريب جنود عراقيين عليه، مؤكداً البيان استمرار دعم القوات الاميركية لنظيرتها العراقية في الحفاظ على أمن البلد.
صادق الازرقي يشير في عمود له بجريدة الصباح الجديد الى عمليات التزوير التي ألقت بظلالها على الانتخابات السابقة والتي طالت بمخاطرها ما يسمى بـ(الأحزاب الصغيرة) لمصلحة (الأحزاب الكبيرة) .. وهنا يقول الارزقي بان المواطن العراقي أحوج ما يكون الآن الى التخلص من سلبيات العمليات الانتخابية السابقة التي أدت الى تكوين مجلس نواب غير فاعل وحكومة لا تستطيع حتى محاسبة وإقالة وزير فاسد ما أدى الى الفشل الواضح في تلبية مطالب الناس وحاجاتهم، على حد تعبير الكاتب.
قضية حذف الاصفار من الدينار العراقي تعود الى عناوين الصحف مرة اخرى ففي صحيفة المدى نقرأ ان مصادر مالية قد كشفت تأكيدات البنك المركزي العراقي بدراسة رفع قيمة الدينار العراقي عن طريق حذف 3 اصفار من قيمته الاسمية الحالية، ومعادلة الدولار الأميركي بدينار عراقي واحد. وتنقل المدى عن صحيفة الوطن الكويتية ما اكده مستشار البنك المركزي مظهر محمد صالح من ان مشروع رفع الاصفار من العملة الذي روجت له الحكومة في 2007، يطبخه البنك المركزي على نار هادئة وتوقع أن تشهد نهاية 2010 او بداية 2011 تطورا بشأن المشروع. فيما علمت المدى ان البنك المركزي يسعى لرفع قيمة الدينار العراقي الى 1000 دينار لكل دولار اميركي، في حدود شهرحزيران المقبل، بحسب الصحيفة.
XS
SM
MD
LG