روابط للدخول

صحيفة كردية: حركة التغيير تتعرض للتهديد في دهوك والموصل


قالت صحيفة كوردستاني نوى ان البرلمان الكردستاني عقد جلسته يوم امس بحضور وزراء المالية والتخطيط والموارد الطبيعية والكهرباء حيث استمر البرلمانيون في مناقشة فقرات الميزانية المقترحة، واضافت الصحيفة ان البرلمان اتخذ قرارا بتأجيل مناقشات الميزانية الى ما بعد الانتخابات.
وقال رئيس البرلمان الكردستاني كمال كركوكي ان الايام الماضية شهدت مناقشات مكثفة لفقرات الميزانية المخصصة لهذا العام، مشيرا الى ان الجلسة شهدت مناقشة شارك فيها 60 نائباً حول مادة واحدة من الميزانية ما دعا رئاسة البرلمان الى تأجيل المناقشات الى ما بعد الانتخابات النيابية. وقال النائب سالار عزيز للصحيفة ان 18 مادة تم إقرارها من بين 29 مادة تضمنته الميزانية، وان المواد المتبقية تحتاج الى مناقشات مفصلة ودقيقة، مشيراً الى ان البرلمان بحاجة الى مزيد من الوقت لمناقشتها واقرارها.

صحيفة دستور قالت ان الحزب الديمقراطي الكردستاني عيّن مسرور بارزاني على رأس حملته الانتخابية في اربيل ومناطقها، من اجل التقليل من دور نيجيرفان بارزاني في محافظة اربيل، واضافت ان نيجيرفان بارزاني عمل خلال اربع سنوات كرئيس لحكومة اقليم كردستان وانه يستطيع ان يحصد اصوات الحزب في المحافظة لنفسه وهو ما دعا الحزب الى تكليف مسرور بارزاني نجل رئيس الاقليم بهذه المهمة.. وقال رئيس الحملة الانتخابية للحزب جعفر امين ان مسرور ونيجيرفان يكملان بعضهما وان تعيين مسرور على رأس الحملة في اربيل كان مقترحه.

صحيفة دستور نقلت عن رئيس كتلة حركة التغيير في محافظة دهوك برهان ياسين ان الحركة في مناطق دهوك والموصل تتعرض الى التهديد. وقال ياسين ان الهجوم الاعلامي الذي يشنه الحزب الديمقراطي الكردستاني في الوقت الحاضر ضد الحركة جاء لشعوره ان الحركة تحقق تقدماً في هذه المناطق، وزاد ياسين ان اعضاء ومؤازري الحركة في منطقة دهوك وبادينان الى الموصل وسنجار يتعرضون للتهديد. وانه يعتقد ان ما يحدث ليس مجرد صدفة وان السلطة واحزابها يجب ان تكون اول من يقلق مما يجري وان تعمل على ان لا يتكرر ذلك.
صحيفة ئاسو كتبت ان الحملة الانتخابية في محافظة كركوك تجري بشكل هادئ وسلس، وان رئيس مجلس محافظة كركوك يتوقع ان تكون نسبة مشاركة الناخبين في كركوك اكثر من 95% واضاف رئيس المجلس رزكار علي ان الهدوء يسود المدينة وتوابعها رغم الحملة الانتخابية وان حوادث امنية صغيرة قد حصلت هنا وهناك في بداية الحملة لكن القوات الامنية والشرطة تمكنت من السيطرة على الوضع.
ونشرت ئاسو ان وزارة حقوق الانسان العراقية ستقوم بافتتاح مركز معلوماتي لتجميع المعلومات عن المؤنفلين ومصيرهم. وقال مدير عام المقابر الجماعية في وزارة الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كردستان انور عمر للصحيفة ان الوزارة تنوي مفاتحة منظمة icmp التي تتوفّر على تجربة كبيرة في هذا المجال في قضية كوسوفو، للمساعدة في افتتاح المركز، مضيفا ان تنفيذ هذا العمل ليس بالامر الهيّن فيما يخص اعداد كبيرة جدا مثل ضحايا الانفال.
وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان رئيس حكومة اقليم كردستان برهم صالح وافق على تخصيص مبلغ خمسة مليارات و226 مليون و419 ألف دينار لتجديد وتحديث معرض السليمانية الدولي، واضافت الصحيفة ان القرار الذي تلقت نسخة منه يشير الى ان تنفيذ عملية التحديث سوف يتم عبر اسلوب إحالة المقاولات.
XS
SM
MD
LG