روابط للدخول

صحيفة كردية: محكمة التمييز الإتحادية تعتبر قضية حلبجة "ابادة جماعية"


تناولت صحيفة خبات قرار محكمة التمييز في المحكمة الجنائية الفدرالية العليا العراقية اعتبار قضية حلبجة ابادة جماعية. وقال هفال رحمن مسؤول لجنة القضايا في وزارة الشهداء والمؤنفلين التابعة لحكومة اقليم كرددستان ان رئيس المحكمة الجنائية العليا عارف شاهين اتصل بوزارة الشهداء والممؤنفلين ليعلم الوزارة ان محكمة التمييز الخاصة بقضية حلبجة اعتبرت هذه القضية ابادة جماعية. وكانت المحكمة الجنائية اعتبر في وقت سابق القضية جريمة ضد الانسانية بعدها قدم فريق المحامين الذي يتابع القضية طلب تمييز لهذا القرار واعتبار القضية واحدة من جرائم الابادة الجماعية.

كتبت صحيفة كوردستاني نوى ان وزير البيشمركة جعفر الشيخ مصطفى التقى امس وفدا من كبار الضباط والمستشارين العسكريين الاميركيين الذين يشكلون اكثر من فريق يتولى التدريب والاستشارة والدعم اللوجستي للجيش الامريكي. وعبر الوزير عن امله في ان يتمكن الخبراء في اقرب وقت من اقامة مقراتهم ومراكز تدريب بيشمركة كردستان وتأمين اللوازم العسكرية الضرورية لقوات البيشمركة وان يكون لهم دور في بناء وحدات قوات البيشمركة في اقليم كردستان.

تناولت صحيفة روزنامه تقريرا بعث به وكيل وزارة البيشمركة السابق جبار ياور الى قيادة قوات بيشمركة كردستان ووزير البيشمركة واطراف عسكرية اخرى كشف فيه عن ان البيشمركة الذين يستلمون رواتبهم من الوزارة والذين يقومون بحماية المؤسسات والمراكز التنظيمية ومسؤولي الاتحاد الوطني الكردستاني لا ينسجم وضعهم مع النظام الاداري ورواتب الوزارة واصبحوا حملا ثقيلا عليها. مشيرا الى ان من بين كل القوات المحسوبة على الوزارة فانه يمكن الحديث عن فوجين قتالين جيدين فقط يمكن الاعتماد عليهما وتوجيههما من قبل الوزارة واصدار الاوامر اليهما. فيما تؤدي بقية القوات مهمات خاصة خارج سلطة الوزارة

كتبت صحيفة هاولاتي في ملحقها الانتخابي ان اللجنة العليا للحملة الانتخابية التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني قد ابلغت كل فروع ولجان الحزب التنظيمية في كل محافظات العراق ان تركز في دعايتها الانتخابية على 29 مرشح فقط من بين 196 مرشح قدمت اسماءهم واعتمدت من قبل المفوضية ضمن التحالف الكردستاني. واضافت الصحيفة ان اللجنة اوعزت بالتركيز على 7 مرشحين للحزب في اربيل وثلاثة في السليمانية و7 في دهوك وثمانية في الموصل واثنين في كركوك ومرشح واحد في كل من بغداد وديالى.
كتبت صحيفة ئاسو اليومية ان رئيس حكومة اقليم كردستان برهم صالح حيّا في اجتماع مجلس وزراء الاقليم امس، برلمان الاقليم على العمل الجاد خلال شهر من مناقشات الميزانية معربا عن تمنياته في ان يجري التصديق على الميزانية بالشكل الذي يصب في صالح جماهير كردستان وبما يضمن للميزانية شفافيتها. واضافت الصحيفة ان البرلمان قد نجح في المصادقة على 16 مادة من مجموع 26 مادة تشكل مضمون الميزانية وان اجتماعاته ستستمر اليوم ايضا. وقال دلير محمود مقرر اللجنة المالية في البرلمان للصحيفة ان اجتماعات البرلمان ستستمر اليوم لمناقشة بقية المواد والانتهاء منها.
XS
SM
MD
LG