روابط للدخول

قلقميش ينهض من بقايا الأسلحة والعبوات الناسفة


نصب "قلقميش"

نصب "قلقميش"

تعاون جديد من نوعه بين دائرة السينما والمسرح التابعة لوزارة الثقافة، والمنظمة العراقية لازالة الالغام والمقذوفات، تمثّل في نُصب تذكاري اُزيح الستار عنه الإثنين في بناية منتدى المسرح.
بقايا الاسلحة وشظايا العبوات الناسفة شكلت المادة التي تم الاشتغال عليها في تنفيذ هذا النصب، بعد ان جرى صهرها وتكوينها داخل هيئة صندوق للاقتراع، في اشارة الى ان بمقدور العراقيين تحويل مظاهر الموت الى اشكالٍ من الحياة، كما يذكر رئيس المنظمة العراقية لازالة الالغام فاروق عبدالله.
اُقيم النصب على ارتفاع مترين وسط باحة بناية منتدى المسرح، وهو منزل تراثي يقع في منطقة السنك وسط بغداد ويعود تاريخيا الى نقيب اشراف بغداد واول رئيس للوزراء في الدولة العراقية الحديثة عبد الرحمن النقيب.
مدير عام دائرة السينما والمسرح شفيق المهدي قال ان هذه الفعالية تأتي ضمن سعي الدائرة الى احتضان كافة اشكال الفنون، وجعل بناية المنتدى مركزا ثقافيا لابراز وجه العاصمة الثقافي، مشيرا الى ان بأمكان الفنّ ان يبعث ايضا باشارات ورسائل سياسية الى جانب وظيفته الجمالية.
النُصب الذي اُطلق عليه اسم (قلقميش) تم تنفيذ من قبل مجموعة من الشباب حاولوا ان يوظفوا ادواتهم في تكوين ملمح للسلام من مواد جالبة للموت.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG