روابط للدخول

صحيفة كردية: نسبة المشاركة في الإنتخابات في السليمانية ستصل الى 86%


تناولت صحيفة ئاسو الاستبيان الذي اجرته منظمة بشك لتوطيد أسس المجتمع المدني وهي منظمة غير حكومية حول حجم المشاركة في الانتخابات المقبلة في حدود محافظة السليمانية واظهر ان 86% من مواطني المحافظة سيشاركون في التصويت .
ونقلت الصحيفة عن المسؤول في المنظمة نوروز محمد قوله ان منظمته اجرت على مدى شهر استبيانا لمعرفة مستوى المشاركة في الانتخابات في حدود محافظة السليمانية، وانها وزعت 3 آلاف استمارة داخل السليمانية واطرافها عاد منها 2470 استمارة اظهرت ان 86% من المواطنين سيشاركون في الانتخابات و12,9% رفضوا المشاركة فيها بينما رفض 10,1% منهم الافصاح عن رغبته.
وفي هذا الاطار اشارت الصحيفة في خبر اخر الى ان جمعية المنفعة الكردستانية قد اجرت استبيانا مماثلا في مدينة زاخو بمحافظة دهوك اظهر ان 88% من العينة التي شاركت في الاستبيان ستشارك في الانتخابات
صحيفة جاودير تنقل عن مرشح الجبهة التركمانية في كركوك ارشد صالح اتهامه الحزبين الاتحاد الوطني الكردستاني الديمقراطي الكردستاني بالسعي لتزوير الانتخابات وتخويف الجماهير، واضاف صالح ان الحزبين وضعا مراقبيهما على صناديق الاقتراع وانهما يعملان على خلق المشاكل وتخويف الجماهير، فيما نقلت الصحيفة عن خالد شواني مرشح التحالف الكردستاني قوله ان التحالف مطمئن من ان المواطنين سيمنحونهم اصواتهم وانهم قادرون على حصد نصف المقاعد المخصصة لكركوك في البرلمان العراقي. واضاف شواني للصحيفة ان التحالف الكردستاني يملك برنامجا جديدا للمادة 140 في مجلس النواب للدفاع عن مصالح الناس في المحافظة.
قالت صحيفة ئاسو ان البرلمان الكردستاني صادق لحد الان على اربع مواد فقط من بين 29 مادة وان من المقرر ان يواصل البرلمان جلساته لمناقشة واقرار هذه المواد.
واضافت الصحيفة ان اجتماعات البرلمان ليوم امس ناقشت المقترحات التي تقدمت بها اللجنة المالية والاقتصادية وجرى التصويت عليها واقرارها بالاغلبية من قبل اعضاء البرلمان وهي مقترح لوضع صندوق خاص بكركوك والمناطق المتنازع عليها ضمن الميزانية الاحتياطية لوزارة المالية وتخصيص ميزانية لاعمار المناطق الحدودية التي تتعرض للقصف التركي والايراني وتوصيل الخدمات لها اضافة الى الغاء الميزانية التي خصصت لاعمار ملعب الشعب في بغداد.
وكتبت صحيفة كوردستاني نوى ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني تباحث مع السفير الفرنسي لدى العراق بوريس بوالون والقنصل الفرنسي في اربيل قرارات الحكومة الفرنسية في افتتاح بيت فرنسي للزراعة في الاقليم ومركز فرنسي للاثار والعلوم الاجتماعية في اربيل وزيادة عدد طلبة الاقليم الذين ينوون الدراسة في فرنسا. واوضح بولون خلال اللقاء ان قرارا اتخذ بصدد تطوير الصناعات البتروكيمياوية في الاقليم بعد لقاء بين مسؤولين فرنسيين ومسؤولين من الاقليم وان فرنسا تنوي ارسال خبراء الى الاقليم لدراسة الموضوع واتخاذ قرار حوله. واضاف بولون ان في نية فرنسا ارسال عضوين من مجلس الشيوخ وعدد من المراقبين الى العراق واقليم كردستان لمراقبة ومتابعة الانتخابات.
XS
SM
MD
LG