روابط للدخول

الصحف الكردية: تقليص دور الاحزاب وسلطاتها في الجامعات


كتبت صحيفة ئاسو ان الجمعية الامريكية للكرد المعروفة ب (ئاسك) نشرت في تقرير صدر عنها ان حكومة اقليم كردستان تمكنت من تقليص دور الاحزاب وسلطاتها في الجامعات . واضاف التقرير ان حكومة اقليم كردستان سعت الى تقليص دور جمعيات واتحادات الطلبة التابعة للاحزاب في الجامعات حيث اغلقت الغرف المخصصة لها في الحرم الجامعي التي تلعب دور مقر للاحزاب في الجامعات. وان تعيين عمداء الكليات ومسؤولي الاقسام فيها سابقا كان من سلطة الاحزاب وهو ما حاولت الحكومة اصلاحه وفسح المجال للجميع للترشيح لهذه المسؤوليات وفق ضوابط الكفاءة والاهلية العلمية والادارية.

قالت صحيفة هاولاتي ان لجنة الموارد الطبيعية في البرلمان الكردستاني اشارت الى انه بالاضافة اختفاء خمسة مليارات من واردات النفط فان هناك ما يقارب المئتي مليون دولار من هذه الواردات لا يعرف الى اين ذهبت رغم ان الحكومة قد استلمتها من الشركات النفطية. ونقلت الصحيفة عن مصدر في الحكوم رفض ذكر اسمه ان الحكومة استلمت المبلغين اثناء التوقيع وبعده ،

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان الرئيس جلال طالباني منح عام 2008 وبكتاب رسمي صادر عن مكتبه احد حمايات نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي قطعة ارض سكنية في السليمانية ، واضافت الصحيفة التي نشرت صورة الكتاب الرسمي الموجه من قبل المكتب الى رئاسة بلدية السليمانية وحمل توقيع مديره نزار محمد، ان الامر تضمن منح (حامد عليوي كريم) قطعة ارض في السليمانية واشارت الصحيفة ان الارض التي خصصت تقع في مقاطعة ابرلاخ في مركز المدينة.

كتبت صحيفة كوردستاني نوى ان الكتل المعارضة في البرلمان الكردستاني قد طلبت في جلسة امس السبت اعادة مشروع الميزانية الى الحكومة لكن الطلب لم يحضى بقبول الاغلبية، واضافت الصحيفة ان جدول اعمال الجلسة تضمن الاستمرار في مناقشة الميزانية حيث اجابت اللجنة المالية والاقتصادية على كل الملاحظات التي طرحت حول الميزانية من قبل البرلمانيين وقامت بصياغة عدد من المقترحات حول رفع عدد من فقرات الميزانية وتقليص الميزانية الموضوعة لقطاع الاعانات والمنافع الاجتماعية والمنح وبعض المطاليب الضرورية لتقليص نواقص الميزانية. واعرب النائب عبد السلام برواري عن اعتقاده ان تعديلات دقيقة جرت على الميزانية في كل القطاعات وانه ليس من العدل ان تعاد الميزانية الى الحكومة وان من الضروري ان يجري تنفيذ مشاريعها باسرع وقت..

نقلت صحيفة خبات عن مدير شرطة محافظة اربيل تأكيده ان الشرطة لن تسمح لاي كان ان يعبث بامن المدينة وان الذين قاموا باطلاق النار على مقر حركة التغيير الكردستاني سوف يلقى القبض عليهم ويسلمون الى العدالة، واضاف ان عددا من المسلحين قاموا ظهر امس بالهجوم على مقر الحركة المذكورة في اربيل قرب فندق دمدم واطلاق النار عليه ولاذوا بالفرار، مؤكدا على ان قوات الشرطة بدأت تحرياتها للبحث عن الفاعلين والتحقيق كشف عن هويتهم وتم اصدار مذكرة من المحكمة بالقاء القبض عليهم وان العمل جاري على تنفيذ ذلك

نشرت ئاسو ان مشروع ايصال خط انابيب الماء من بحيرة دوكان ال قضاء جمجمال قد جرى افتتاحه . واضافت الصحيفة ان مشروع ايصال الماء من دوكان سوف يحل مشاكل قضاء جمجمال وثمان نواحي اضافة الى قرى المنطقة وتوفر مجال الاستفادة من المياه لاكثر من 200 ألف شخص .
XS
SM
MD
LG