روابط للدخول

كلنا شركاء في البيئة وبحمايتها من التلوث والتدهور!


ساقية مفتوحة وسط كربلاء وقد تغير لون مياهها

ساقية مفتوحة وسط كربلاء وقد تغير لون مياهها

أقامت جمعية البيئة العراقية وبالتعاون مع جمعية أورنمو للفنون التشكيلية ووزارة البيئة معرضا للبوستر البيئي، تضمن عشرات اللوحات التي جسدت الحاجة الملحة للاهتمام بالبيئة العراقية بشكل عام والبيئة الكربلائية بشكل خاص، في ظل تحديات بيئية جدية يواجهها العراق، منها انحسار المساحات الخضراء، وكثرة مخلفات الحروب التي شهدتها البلاد، وانخفاض مناسيب المياه والأنهار وما ينجم عنها من تلوث وتدنٍ بنوعية المياه.

وقد وصف رئيس جمعية البيئة العراقية صباح هلال حسين المعرض بأنه "محاولة للتنبيه إلى حجم التحديات البيئية التي تواجه المواطنين،ودورهم في حمايتها ودعوة أصحاب القرار للاهتمام بالبيئة".
وجسدت بعض البوسترات المعروضة في المعرض البيئي حجم التحديات الكبيرة التي تواجهها المساحات الخضراء المتبقية في كربلاء ولاسيما البساتين بسبب تجريف الكثير منها وتشييد المنازل السكنية عليها، ودعا رئيس جمعية البيئة صباح هلال حسين الجهات المعنية إلى "مواجهة هذه الظاهرة والوقوف بوجهها بشكل يمنع من تجريف البساتين والتجاوز على المناطق الخضراء في المحافظة".
جانب من معرض الصور الفوتغرافية الخاصة بتلوث البيئة وحمايتها

تعاني كربلاء طوال أشهر الصيف من العواصف الترابية التي تشكل ظاهرة بيئية لافتة، تعكس مدى الأضرار التي لحقت بالبيئة العراقية خلال العقدين الأخيرين، وقد سعت مديرية زراعة كربلاء إلى تقليل الآثار السلبية للعواصف الترابية من خلال إقامة الحزام الأخضر جهة البادية التي تحاذي المدينة من الغرب والجنوب الغربي، ولكن يبدو أن تجربة الحزام الأخضر ما زالت متلكئة يرافقها التلوث الناجم من بعض معامل الطابوق البدائية والتي تبنى على محيط مدينة كربلاء.
ومن المعلوم أن التلوث البيئي تتسبب به أحيانا ممارسات يقوم بها السكان ، كعدم اهتمامهم بالنظافة العامة وإهمال بيئة عملهم وسكناهم، ويؤدي تأخر خدمات البلدية عن رفع النفايات إلى تراكمها بين الأحياء،ما يؤدي إلى التلوث لذا يرى بعض المواطنين ومنهم الصحفي غانم عبد الزهرة أن" الثقافة البيئية مهمة جدا للحد من التلوث البيئي".
ولرسم ملامح سلوك بيئي يلتزم به الجميع أو يلزمون به تدعو المواطنة بشرى عبد المهدي إلى "تقرير عقوبات آنية على مرتكبي المخالفات البيئية. ولكن قبل ذلك لابد من تحديد طبيعة هذه المخالفات".
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG