روابط للدخول

عودة الخطوط الجوية العراقية الى اجواء الولايات المتحدة


قام وزير النقل عامر عبد الجبار اسماعيل بزيارة الى الولايات المتحدة تكللت بنتائج مهمة لتطوير قطاع النقل الجوي العراقي.

وكان العراق وقع منذ عامين عقدا بقيمة خمسة مليارات وخمسمئة مليون دولار مع شركة بوينغ الاميركية العملاقة لرفد اسطوله الجوي بأربعين طائرة. وتوصل وزير النقل خلال زيارته الأخيرة الى اتفاقات مع الجانب الاميركي بضمنها تفعيل هذا العقد وتدريب الكادر العراقي ، كما اكد مستشار وزير النقل عصمت عامر جبار في حديث لاذاعة العراق الحر.
واشار مستشار وزير النقل عصمت عامر جبار ايضا الى الاتفاق على بروتوكول توأمة بين البلدين في مجال الطيران المدني.
معاون مدير الخطوط الجوية العراقية ناصر حسين من جهته اوضح ان الوزير طلب تسليم الوجبة الاولى من طائرات بوينغ قبل الموعد المقرر حيث ينص العقد على وصول اولى الطائرات اى العراق في عام 2013 ولكن الوزير طلب تقديم هذا الموعد الى نهاية عام 2010.
وعدد معاون مدير الخطوط الجوية العراقية ناصر حسين مجالات التعاون بين العراق والولايات المتحدة في قطاع النقل الجوي بما في ذلك فتح اكاديمية لتدريب الطيارين العراقيين وتدريب الكوادر العراقية من طيارين ومراقبين جويين وفي مجال حماية الطائرات والسلامة الجوية.
وأكد حسين اهمية الاتفاق الذي توصل اليه وزير النقل عامر عبد الجبار اسماعيل مع نظيره الاميركي راي لاهود على السماح للخطوط الجوية العراقية بتسيير رحلات الى الولايات المتحدة لأول مرة منذ نحو ثلاثة عقود.
تعتبر الخطوط الجوية العراقية التي تأسست عام 1954 من اقدم شركات الطيران في الشرق الأوسط. وكانت رحلاتها تغطي المنطقة والقارة الافريقية واوروبا ثم الولايات المتحدة في السبعينات قبل ان تتوقف نتيجة العقوبات الدولية بعد غزو الكويت عام 1990. ودام هذا التوقف اربعة عشر عاما حتى عودتها الى الاجواء في ايلول عام 2004.
ساهم في الملف الصوتي الزميل خالد وليد الذي قابل مسؤولين في وزارة النقل الخطوط الجوية العراقية.
XS
SM
MD
LG