روابط للدخول

البيشمركه بين كفالة الدستور العراقي ومهمات حماية الإقليم


تظاهر بضعة مئات من عناصر «البيشمركة» في بعض مناطق اقليم كردستان مطالبين بعقاب النائب عن كتلة «التغيير» عدنان عثمان لوصفه قوات البشمركه بـ " المليشيا "
رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قال في كلمة له في اربيل الاربعاء بأن التطاول على «البيشمركة»، «خط أحمر لن نقبله»، مبدياً اسفه على صدور وصف «الميليشيا» لقوات «البيشمركة» من نائب في برلمان كردستان في حين أن الدستور العراقي منحهم الشرعية والصفة القانونية الرسمية بحسب بارزاني في كلمته امام مؤتمر اتحاد طلبة كردستان في اربيل ..
عضو مجلس النواب الكردي المستقل محمود عثمان نوه الى ان وجود البشمركه في الوقت الحاضر في بعض المناطق المتنازع عليها أمر مقبول.
من جانبه اؤكد الامين العام لوزارة البشمركه في اقليم كردستان جبار الياور ان الدستور العراقي كفل وضعَ هذه القوات القانوني والامنيوانها جزء من منظومة الدفاع العراقية وفصل في حديثه لاذاعة العراق الحر.
لكن النائب عن محافظة نينوى نور الدين الحيالي شدد على ان مهمات البشمركة او حرس الاقليم تنحصر في محافظات الاقليم الثلاث فقط بحسب الدستور ، وابدى الحيالي في حديث لاذعة العراق الحر خشيته من ان تكون هذه القوات تابعة لتاثير الاحزاب السياسية
ومع تأكيد الامين العام لوزارة البشمركه جبار الياور على قيامهم بدمج جميع القوات في الاقليم فقد اوضح بان الميول السياسية للافراد ان وجدت فانها لن تنسحب على الواجب العسكري.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الذي شارك فيه مراسل اذاعة العراق الحر في بغداد خالد وليد.
XS
SM
MD
LG