روابط للدخول

السويد تعمل لبناء نموذج مصغّر لها في إقليم كردستان


زيباري وبيلدت

زيباري وبيلدت

قال وزير خارجية السويد كارل بيلدت ان بلاده تسعى لبناء علاقات قوية وجيدة مع العراق بشكل عام وإقليم كردستان بشكل خاص، مؤكداً ان الحكومة السويدية تعمل من اجل بناء" سويد" صغيرة في كردستان وسط ترحيب كردي بهذه الخطوة.
بيلدت قال في كلمة خلال مراسيم افتتاح القنصلية الفخرية لبلاده في أربيل:
"اريد ان ابلغكم باننا نعمل من اجل بناء سويد صغيرة في كوردستان، وهناك علاقات صداقة وانسانية بين البلدين، ونستطيع من خلال هذه العلاقات تنمية القدرات وتطوير الديمقراطية والتبادل التراثي والثقافي والعديد من المجالات الاخرى."
ووصف وزير الخارجية السويدي الانتخابات العراقية المقبلة بالحدث المهمة، وأعرب عن تمناياته في ان يشارك الجميع فيها، وان تكون انتخابات نموذجية في العراق وفي جميع منطقة الشرق الاوسط.
الى ذلك رحبت الاوساط الحكومية والرسمية في اقليم كردستان بافتتاح القنصلية السويدية في اربيل والتي جاءت بعد افتتاح عدد اخر من الدول الاوربية قنصلياتها العامة في الاقليم خلال الفترات المنصرمة.
وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الذي حضر مراسيم افتتاح القنصلية وصف هذه الخطوة بالمهمة وقال في تصريح لاذاعة العراق الحر:
" بالتاكيد، ان افتتاح قنصلية سويدية في اربيل ودول اوربية اخرى، حدث مهم ودليل على حرص الحكومة السويديةل تطوير علاقاتها مع العراق ومع الاقليم في الوقت نفسه".
من جهته قال رئيس حكومة اقليم كردستان برهم صالح في كلمة خلال مراسيم، ان افتتاح هذه القنصلية دليل على ثقة المجتمع الدولي باقليم كردستان وبمستقبله وازدهاره في المجالين السياسي والاقتصادي.
ويرى رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان العراق فؤاد حسين ان مستقبل العلاقات الكردية الاوروبية في اطار الدستور العراقي سيكون مزدهراً، واضاف في حديث لاذاعة العراق الحر:
"العلاقات الاوروبية مع الاقليم ضمن الدولة الإتحادية قديمة، وهي علاقات مع العديد من الاحزاب الاوروبية، واصبحت هذه العلاقات رسمية، وان الدستور العراقي يسمح بهذه العلاقات لهذا نرى ان الاوروبيين، كدبلوماسيين وممثلي شركات، يأتون الى كردستان، واعتقد ان مستقبلاً زاهراً ينتظر العلاقات الكردستانية مع اوروبا".
الى ذلك قال مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كردستان فلاح مصطفى الى ان عدد القنصليات الاوروبية في الاقليم في تزايد مستمر، مشيراً الى أن حكومة كردستان ترحب بهذه الخطوة التي تهدف الى تعزيز العلاقات الثنائية.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG