روابط للدخول

صحيفة كردية: مفوضية الإنتخابات تغرّم قائمة التغيير 15مليون دينار


نشرت صحيفة خبات ان برلمان اقليم كردستان عقد امس جلسته الاستثنائية الرابعة ضمن فصله التشريعي الاول وتضمن جدول اعمالها الاستمرار في مناقشة المميزانية بهدف اقرارها، واطلق رئيس البرلمان المناقشات لاعضاء البرلمان من كل الكتل حول تقرير اللجنة المالية وتقرير وزير مالية حكومة اقليم كردستان حيث واجها ملاحظات وتساؤلات حول كيفية وضع التقريرمن قبل اللجنة وآلية توزيع المشاريع وطرحوا النواقص فيها ومن المقرر ان تجيب اللجنة المالية ووزير المالية على هذه الملاحظات في الجلسة المقبلة.
صحيفة هاولاتي نقلت عن مصدر مطلع ان قائمة التغيير غرمت مبلغ 15 مليون دينار من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بسبب شروعها بالحملة الانتخابية قبل موعدها المحدد واكد مسؤول العلاقات الجماهيرية في المفوضية عبد الرحمن خليفة للصحيفة الخبر مشيرا الى ان الغرامة جاءت من المركز.
الصحيفة نشرت ايضا ان وزارة الاوقاف والشؤون الدينية اعربت عن قلقها من استخدام بعض الجهات للشعارات الدينية في الحملة الانتخابية الحالية. وقال مريوان نقشبندي المتحدث باسم الوزارة بان بيانا قد صدر عنها تدعو فيه من يقومن بالدعاية الانتخابية ان لا يستخدموا شعارات دينية لان هذه الشعارات و نتيجة الرياح والامطار وعمليات التمزيق تسقط تحت اقدام المشاة والسابلة.
كتبت صحيفة ئاوينة ان الايام الثلاثة الماضية شهدت شن هجوم من الحزب الديمقراطي الكردستاني وزعيمه رئيس الاقليم على الدعاية الانتخابية لقائمة التغيير. واضافت ان رئيس الاقليم وحزبه رد بشدة على تصريحات رئيس حركة التغيير نوشيروان مصطفى وتصريحات بعض من نوابه.
وبشأن المذكرة التي رفعتها الاحزاب الكردستانية الثلاث التغيير والاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية معترضة فيها على الية تعين موظفي مراكز الاقتراع نقلت ئاوينة عن مسؤول مكتب المفوضية في اربيل هندرين محمد ان مذكرات الاحزاب الثلاثة لم ترفق بوثائق تدعمها بل اعتمدت غالبا على حديث الناس واضاف محمد ان تعيين هؤلاء الموظفين جاء من بغداد ومن مركز المفوضية وان كل مكاتب المفوضية في المحافظات والاقاليم هي ذات طابع تنفيذي وان مكتب المفوضية اعرب عن استعداده للقيام بقرعة لاختيار الموظفين على صناديق الاقتراع.
صحيفة روداو نقلت عن رئيس قائمة التغيير في اربيل محمد كياني وصفه لدور المسؤولين الكرد في بغداد الان بالكارتوني، مؤكدا للصحيفة ان حركة التغيير ستحصل على اربعة مقاعد في المحافظة على الاقل فيما اعرب عن مخاوفه من ان يقوم التحالف الكردستاني بعمليات تزوير في المحافظة. ونقلت الصحيفة ان د فؤاد معصوم المرشح عن التحالف الكردستاني ان اكثر ماتستطيع قائمة التغيير الحصول عليه في اربيل هو مقعدان فقط.
الصحيفة نقلت عن دلدار زيباري نائب محافظ الموصل والقيادي في قائمة الحدباء قوله ان قائمته اجتمعت مع حركة التغيير وان من المحتمل ان تتفق معها سياسيا بعد الانتخابات فيما نفى المتحدث باسم الحركة حمه رحيم توفيق ذلك. واضاف زيباري للصحيفة ان قائمته كقائمة تدير المحافظة الان تفضل التعامل مع قائمة التغيير، واشار زيباري انه سبق و ابلغ الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني ان في مقدورهم فتح مقرات في مناطق القائمة وان القائمة ستتولى توفير الامن لها لكن حركة التغييرسبقتهم وفتحت مقر لها في مناطقهم.
XS
SM
MD
LG