روابط للدخول

الصحف الكردية: اختلاس نثرية اللواء الثالث ورواتب الضباط الوهميين بدون حساب


نقلت صحيفة خبات عن الامين العام لوزارة البيشمركة والمتحدث باسم قوات حرس اقليم كردستان جبار ياور ان خطوات توحيد ودمج قوات بيشمركة كردستان مستمرة والوزارة تمكنت لحد الان من تشكيل اربعة الوية وان عملية التوحيد استندت على عدد من القواعد والاسس . واضاف ياورمنذ الان هناك قوات بيشمركة واحدة ولها ميزانية واحدة على اعتبارها قوات حرس اقليم وان هذه الميزانية ينتظر ان يصادق عليها البرلمان الكردستاني. واشار ياور الى ان الالوية الاربعة التي تم تشكيلها ستستلم رواتبها هذا الشهر من وزارة البيشمركة بعد ان اصبحت على ملاكها، وان حكومة اقليم كردستان هي التي تؤمن لها ميزانيتها لحين التوصل مع حكومة بغداد الى اتفاق حول رواتب البيشمركة لان رواتب حرس الاقليم تعود الى وزارة الدفاع العراقية حسب الدستور العراقي مؤكدا ان قوات حرس الاقليم ستتكون من 12 لواء يضم كل لواء 3 آلاف رجل.

كتبت صحيفة دستور ان المعلومات والكتب التي حصلت عليها من اللواء الثالث في السليمانية الذي كان يقوده انور دولاني تشير الى ان نوشيروان مصطفى وجلال جوهر قد احيطا علما بالفساد المالي في الواء والذي يتمثل في اختلاس نثرية اللواء ورواتب الضباط الوهميين بدون حساب. وحسب شكوى قدمها مقدم في اللواء الى جلال جوهر عندما كان مسؤولا سابقا لمكتب الرقابة المالية للاتحاد الوطني الكردستاني تحدث فيها عن العديد من اوجه الفساد في اللواء ابتداءا من بيع سيارة مونيكا تابعة للواء وتوزيع واهداء اموال اللواء ونثريته. واضافت الصحيفة استنادا الى مصادرها ان من بين مبلغ 600 مليون دينار ارسلت عام 2004 الى اللواء كنثرية فان حصة افواجه الثلاثة لم تتجاوز ال 150 مليون دينار

قالت صحيفة ئاسو ان مناقشات مستفيضة قد جرت يوم امس في اجتماع برلمان كردستان في جلستيه الصباحية والمسائية لمناقشة الميزانية وبسبب استمرار النقاش قرر البرلمان عقد اجتماع اخر اليوم بخصوص هذه المسألة. واضافت الصحيفة ان الاجتماع الاول للبرلمان قد واجهته كتلة التغيير بالهتافات والدق على المناضد مماعطل مناقشة تقرير اللجنة المالية ومناقشات المجلس حوله، وزادت الصحيفة ان كتلة التغيير والاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية قاطعت جلسة يوم امس بحجة عدم السماح لوسائل الاعلام الدخول الى قاعة الاجتماعات، وبحسب مراقبين فان اقرارالميزانية يعني تعيين 9600 من خريجي المعاهد والكليات ووضع 300 مليون دولار في صندوق الاسكان وغيرها. ونقلت الصحيفة عن يونس احمد الخبير في الشؤون الاقتصادية ان بقاء الميزانية دون اقرارتبقي كل المشاريع والاعمال الحكومية معطلة .

نشرت صحيفة ئاسو ان العاصفة الترابية التي ضربت مناطق اقليم كردستان كان لها تأثير كبير على سكان الاقليم خلال اليومين الماضيين، واضافت الصحيفة ان اكثر من 850 شخصا قد راجعوا المستشفيات بسبب ضيق التنفس او الاصابة بالربو في مناطق مختلفة في الاقليم فيما يتوقع ان تنجلي اثار هذه العاصفة الترابية اليوم الاربعاء. ونقلت الصحيفة عن مدير صحة محافظة السليمانية د ريكوت حه مه رشيد ان 204 مرضى قد راجعوا المستشفيات في السليمانية بسبب ضيق التنفس وان 132 منهم مازالوا راقدين في المستشفيات.
XS
SM
MD
LG