روابط للدخول

نواب معارضون ينسحبون من جلسة برلمان كردستان


نواب المعارضة الكردية يتحدثون لوسائل الإعلام

نواب المعارضة الكردية يتحدثون لوسائل الإعلام

انسحبت كتلة المعارضة في برلمان كردستان المتمثلة بحركة التغيير والاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية، من الجلسة الاستثنائية التي عقدها البرلمان الكردي الثلاثاء بعد ان طلبت الدائرة الاعلامية في البرلمان من مصوري القنوات الفضائية الموجودة في القاعة بمغادرتها بعد مضي نصف ساعة على بدء الجلسة.
وجلسة اليوم كانت استكمالاً لجلسة امس التي خصصت لمناقشة تقرير لجنة تقصي الحقائق حول اغلاق عدد من كليات الجامعات الاهلية في كردستان من قبل وزارة التعليم العالي ومناقشة مشروع قانون الموازنة العامة لاقليم كردستان للعام الحالي.
وكان نواب قائمة التغيير اعترضوا في الجلسة المسائية امس ولجأوا الى الضرب على منصاتهم داخل قاعة البرلمان للتعبير عن احتجاجهم في تحديد الوقت من قبل رئيس البرلمان كمال كركوكي لمداخلات الاعضاء ومناقشاتهم حول قانون الموازنة.
النائب صباح البرزنجي من الجماعة الاسلامية قال في تصريح لاذاعة العراق الحر ان انسحاب أعضاء قائمته من الجلسة جاء تضامنا مع وسائل الاعلام، واضاف:
" نحن نواب الشعب ونريد ان تكون الجلسات شفافة ويمكن للمواطن العراقي ان يعرف ما يدور في هذه الجلسات، ولكون الاعلام سمع وبصر الناس فلا نرى اي داعٍ لحجب هذه الجلسات عن الناس، وقاطعنا الجلسة تضامنا مع الاعلام".
من جهته قال طارق جوهر المستشار الاعلامي لرئيس البرلمان ان هذا الاجراء جاء لتنظيم حركة قاعة البرلمان، واضاف:
"هذا ليس اخراجا لوسائل الاعلام، وهناك مكان مخصص للاعلاميين، وانما فقط هناك تنظيم لكاميرات القنوات الفضائية ووصلت شكوى الى رئاسة البرلمان بخصوص ذلك".
الى ذلك قال عضو قائمة التغيير في برلمان كردستان عدنان عثمان انه لايحق لرئيس البرلمان تحديد الوقت للاعضاء خلال مداخلاتهم ونقاشاتهم حول القضايا المطروحة داخل القاعة، مشددا على ان قائمته تصر على ان تكون المناقشات مفتوحة، واضاف:
" نعتبر ذلك حقاً من حقوق اعضاء البرلمان لان الميزانية تمثل احدى المسائل المهمة وهي ام المواضيع وتتعلق بجميع جوانب الحياة، ومن حق اعضاء البرلمان وبحسب النظام الداخلي للبرلمان أن يبدوا آراءهم كيفما يشاؤون، ولهذا نحن نتساءل لماذا يحدد الوقت في مسالة الميزانية".
عضو الكتلة الكردستانية ورئيس اللجنة القانونية في البرلمان شيروان الحيدري بيٌن انه من من صلاحيات رئيس البرلمان تحديد الوقت لاعضائه عند اجراء المداخلات وبحسب القانون.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG