روابط للدخول

صحيفة كردية: تربية خانقين تستخدم الطلبة للدعاية الإنتخابية


نقلت صحيفة هاولاتي في ملحقها الانتخابي عن احد المعلمين ان مديرية تربية خانقين نظمت مسيرة للطلبة في مدارس المدينة كحملة انتخابية لصالح قائمة التحالف الكردستاني ما يعتبر مخالفة لقوانين وتعليمات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، واضاف المعلم ان الطلبة رفعوا الاعلام الخضراء والصفراء المعبرة عن قائمة التحالف الكردستاني .فيما اكدت الصحيفة انها اتصلت بمدير تربية خانقين حسين سايه لكنه لم يكن مستعدا للادلاء باي تصريح.
وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان مسؤول مركز تنظيمات الاتحاد الاسلامي الكردستاني في منطقة كرميان برهان احمد وجه انتقادات شديدة اللهجة الى اللجنة الامنية في مدينة كلار بسبب عدم اتخاذها اجراءات لمنع انتهاكات الحملة الانتخابية في المنطقة حيث اتهم اللجنة بتمزيق بوسترات وملصقات الاتحاد الاسلامي. وقال احمد للصحيفة ان هذه اللجنة الامنية تقوم بنزع ملصقات الاتحاد الاسلامي عن واجهات الدكاكين والمحلات ورميها على الارض في وقت كان اصحاب الدكاكين هم من علق هذه الملصقات وقال العقيد ريباز عباس مسؤول اللجنة الامنية في كلار ان اي جهة سياسية تجرى انتهاكات ضدها بوسعها التقدم بشكوى الى المفوضية العليا للانتخابات.
نشرت صحيفة ئاسو ان 370 مرشحا عن القوائم المختلفة في اقليم كردستان ستتنافس على المقاعد 43 المخصصة للاقليم بمحافظاته الثلاثة اربيل والسليمانية ودهوك. ونقلت الصحيفة عن احصاءات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ان 108 مرشحين عن القوائم الكردية في كركوك سيتنافسون على 13 مقعدا مخصصا للمحافظة. واشارت الصحيفة الى ان 130 مرشحا في اربيل يمثلون 9 قوائم انتخابية وتحالفا بينهم 33 امراة يتنافسون على 15 مقعدا مخصصا للمحافظة، فيما يتنافس 160 مرشحا في السليمانية لنفس القوائم والتحالف بينهم 43 امرأة للحصول على 17 مقعدا في البرلمان. واضافت الصحيفة ان سبع قوائم وتحالفات كردية وعربية تضم 80 مرشحا تتنافس على مقاعد محافظة دهوك ال11، فيما يواجه المرشحون الكرد ال 215 في بغداد معركة قاسية ضمن 46 قائمة وائتلاف انتخابي للحصول على حصة في مقاعد العاصمة السبعين.
كتبت صحيفة روزنامة ان برلمانيي كتلة التغيير في البرلمان الكردستاني عرقلوا جلسة البرلمان امس والمخصصة للمصادقة على الميزانية وذلك بالدق على المناضد الخشبية واطلاق الهتافات مما اضطر البرلمان الى تأجيل جلسته الى اليوم الثلاثاء. ونقلت الصحيفة عن كويستان محمد رئيسة قائمة التغيير في البرلمان انه وبعد قراءة تقرير اللجنة المالية في الجلسة الصباحية طلبت رئاسة البرلمان في الجلسة المسائية من النواب تقديم ملاحظاتهم على التقرير لكن رئاسة البرلمان منحت كل نائب 3 دقائق للحديث وان كتلتها رفضت وبدلا من ترك القاعة قررت عن طريق الدق على المناضد واطلاق الهتافات التعبير عن رفضها. واضافت رئيسة الكتلة ان الميزانية تخص كل افراد الشعب ولا يجب ان توضع حدود لمناقشتها وعبرت عن قناعتها بان المناقشة يجب ان تتم على حسب اهمية الفقرة وليس على اساس الوقت.
XS
SM
MD
LG