روابط للدخول

صحيفة كردية: فتح ثلاث مقابر جماعية في قضاء الدبس


كتبت صحيفة هاولاتي ان ست حالات انتهاك للحريات الصحفية قد حصلت منذ بدأ الحملة الانتخابية في الثاني عشر من هذا الشهر. واضافت الصحيفة نقلا عن انور حسين سكرتير لجنة الدفاع عن الحريات الصحفية التابعة لنقابة صحفيي كردستان قوله ان سيارة نائب نقيب الصحفين قد تعرضت الى اعتدائين كما تعرضت سيارة عضو في اللجنة العليا للنقابة للاعتداء و تعرض صحفي في رانية الى الاعتداء ايضا. واضاف حسين ان النقابة سوف تصدر بلاغا بالانتهاكات التي حصلت منوها الى ان قوات الاسايش والشرطة يجب ان تحترم قانون العمل الصحفي رقم 35 لسنة 2007 الذي يبيح للصحفين السعي وراء المعلومة.
صحيفة ئاسو نقلت عن رئيس اللجنة الامنية في محافظة السليمانية ان خطوة تحديد وقت الحملة الانتخابية في الليل قد اعطى نتائج ايجابية، فيما طالبت ثلاث قوى سياسية بايضاحات حول الموضوع. وكان رئيس الحكومة د برهم صالح وفي اطار المساعي والجهود المبذولة للسيطرة على الوضع الامني في اقليم كردستان قد ترأس امس اجتماعا للجنة الامنية في السليمانية واكد خلال الاجتماع على ضرورة توفير ارضية مناسبة لاجراء الحملة الانتخابية من اجل انتخابات هادئة وشفافة وحضارية وحرة واحترام القانون والالتزام بالقواعد التي وضعتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق.
الصحيفة نشرت في خبر اخر ان وزارة الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كردستان ستفتح ثلاث مقابر جماعية في قضاء الدبس في كركوك تضم رفات 272 طفلا من اطفال منطقة كرميان وجمجمال. ونقلت الصحيفة عن فاضل امين مسؤول مؤسسة الشهداء في كركوك ان العمل على فتح هذه المقابر الثلاث قد بدأ وان هذه المقابر تضم رفات اطفال مؤنفلين كانوا قد عزلوا عن امهاتهم او ماتوا من الجوع وقام النظام السابق بدفنهم في هذه المقابر الجماعية. واضاف امين ان الوزارة تزمع دعوة القنوات الفضائية العربية والدولية للحضورفتح هذه المقابر. واعرب امين عن امله في اقامة نصب يخلد ضحايا الانفال في كركوك وذلك في منطقة طوبزاوة التي شهدت مرور كل المؤنفلين بها قبل ان يرحلوا الى مناطق اخرى لدفنهم احياء في مقابر جماعية.
كتبت صحيفة هولير ان هيئة موكرياني قد اجرت استطلاعا للاراء حول الانتخابات كشف ان قائمة التحالف الكردستاني ستحصل على 80,3% من اصوات كركوك فيما ستحصل على 38,6% من اصوات السليمانية و63% من اصوات اربيل و72,4% من اصوات دهوك. واضفت مجموعة البحث في الهيئة انها اجرت هذا الاستطلاع في محافظا ت الاقليم اضافة الى كركوك بشكل علمي وداخل المدن الكبيرة الرئيسية.
صحيفة خبات نشرت ان المفوضية العليا للانتخابات في العراق قد قررت منع الحملات الانتخابية ليلا في السليمانية استنادا الى مقترح قدمته اللجنة الامنية في المحافظة. واضافت الصحيفة ان المفوضية قررت منع الحملات الانتخابية لكل القوى والقوائم الانتخابية في المحافظة وفي عموم العراق، اعتبارا من الساعة التاسعة ليلا وحتى السادسة صباحا من كل يوم وحتى انتهاء فترة الحملة الانتخابية.
كتبت صحيفة كردستاني نوى اليومية ان حركة المستقبل الكردستاني قد اعلنت يوم امس بشكل رسمي انضمامها الى تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني، واضافت الصحيفة ان الاعلان قد جرى بحضور الملا بختيار العضو العامل في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني وعدد من مرشحي الاتحاد ضمن قائمة التحالف الكردستاني وصمد خوشناو سكرتير الحركة الذي دعا كل اعضاء ومؤيدي الحركة الى منح اصواتهم الى قائمة التحالف الكردستاني ومرشحي الاتحاد الوطني الكردستاني.
XS
SM
MD
LG