روابط للدخول

أبرز مواضيع عراقية في الصحف الأردنية: تصريحات هيل وبان كي مون وألبو هلالة


تقول صحيفة الغد إن السفير الأميركي في العراق كريستوفر هيل أعلن أن انسحاب القوات الأميركية من العراق سيتم حسب ما هو متوقع مهما كانت نتائج الانتخابات التشريعية المقبلة والتي قد تسفر عن مرحلة انتقالية طويلة وصعبة من الحكم، وأن "كل شيء يتطابق مع الجدول الزمني المقرر في ما يتعلق بتقليص عدد قواتنا لحوالى 50 ألف جندي قبل نهاية آب المقبل".

وأشار هيل إلى أن "الأهمية التي تعلقها بلاده على الانتخابات ليست مرتبطة بانسحاب قواتها ولكن بتطوير علاقة طويلة الأمد". وأكد هيل أنه لا توجد أية إشارة لمقاطعة الأقلية السنية لهذه الانتخابات خلافا لما كان عليه الوضع في 2005.

وتنقل الدستور عن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أنه سبق وأن أبدت السلطات العراقية نيتها نقل جميع أعضاء منظمة مجاهدي خلق الإيرانية القاطنين في مخيم أشرف إلى مواقع أخرى في العراق إلا أنه وفي 15 كانون الأول الماضي جاءت القوات الأمنية العراقية إلى المخيم وأمرت سكانه بمغادرته فيما كانت الحافلات خارج المخيم بانتظار نقلهم، فيما لم يستجب السكان للأمر حيث انتهت الواقعة دون أي حادث أو عنف. وأضاف أن بعثة يونامي تواصل مراقبتها للموقف وتدعو جميع الأطراف المعنية إلى مواصلة الحوار للحصول على حل تحترم فيه سيادة العراق المشروعة وطبقاً للقانون الدولي والمعايير الإنسانية. كما أكد بان كي مون على جهود يونامي وبقية مؤسسات الأمم المتحدة لتسليم المواد الغذائية وزيارة العائلات وإعادة تأهيل المؤسسات الصحية في مخيم أشرف الذي يواجه من قبل الحكومة العراقية حصارا وقيودا ومضايقات خطيرة.

وتقول العرب اليوم إن حيدر الملا الناطق الرسمي لائتلاف العراقية أعلن أن أعضاء جبهة الحوار الوطني المرشحين للانتخابات قرروا الانسحاب وعدم المشاركة في الانتخابات على خلفية استبعاد رئيس الجبهة صالح المطلك. وتنقل عن ظافر العاني أن الائتلاف سيساند جبهة الحوار إذا كان قرارها صحيحا وصائبا، وسوف يدخل معها في حوار مستمر إلى حين التوصل إلى حل بشأن قضية استبعاد المطلك.

صحيفة الرأي تنشر تصريحات لرئيس التحالف الوطني لعشائر العراق الشيخ عصام ألبو هلالة شن فيها هجوما حادا على العملية السياسية الجارية حاليا في العراق وحكومة رئيس الوزراء نوري المالكي "المنقسمة في ولائها بين الأميركيين والإيرانيين" حسب تعبيره. وأكد الشيخ عصام، متحدثا من مكتبه في دمشق، أن العراق "ذاهب إلى عملية تقسيم لا محالة إذا بقي الوضع السياسي والأمني على حاله، ولإيران دور في هذا التقسيم الذي يسير وفق مخطط مرسوم". وطالب ألبو هلالة بحكومة إنقاذ وطني ائتلافية انتقالية لمدة عامين لتقوم بوضع دستور جديد للبلاد وإعادة بناء العراق الجديد.
XS
SM
MD
LG