روابط للدخول

ندوة تثقيفية في عمان عن انتخابات الخارج


ندوة مفوضية الإنتخابات في عمّان

ندوة مفوضية الإنتخابات في عمّان

عقد مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في عمّان ندوة تثقيفية عن الانتخابات البرلمانية العراقية في الخارج حضرها عدد من ممثلي الكيانات السياسية ومنظمات المجتمع المدني المهتمة بالعملية الانتخابية.

عقد مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في عمّان ندوة تثقيفية عن الانتخابات البرلمانية العراقية في الخارج حضرها عدد من ممثلي الكيانات السياسية ومنظمات المجتمع المدني المهتمة بالعملية الانتخابية بالاضافة الى شرائح مختلفة من ابناء الجالية العراقية المقيمة في الاردن.
نائبة رئيس مجلس المفوضية أمل بيرقدار قالت إن الندوة تسعى لتثقيف الناخبين حول آليات الانتخابات وكيفية الاقتراع وتعريف الكيانات السياسية بالضوابط والاليات التي يتوجب اتباعها، مشيرة الى ان المفوضية تسعى ومن خلال وسائل الاعلام المختلفة وندوات اخرى ستعقدها. في الفترة المقبلة الى تعريف الناخبين بكل ما هو متعلق بالشان الانتخابي وحثهم على المشاركة الفاعلة في الانتخابات .
المشاركون في الندوة طرحوا من حهتهم جملة من الاسئلة المتعلقة بالاجراءات التي اتخذتها المفوضية للحد من عملية التزوير التي ربما تحصل وأماكن المراكز الانتخابية التي سيتم أفتتاحها في العاصمة الاردنية عمان وباقي المدن الاردنية، وأسئلة اخرى تخص الانتخابات.
مدير مكتب الانتخابات في الاردن نهاد عباس قال حول استفسارت الحضور ان اماكن المراكز الانتخابية في الاردن سيتم الاعلان عنها لاحقا، كما سيتم الاعلان عن الآليات المعتمدة للحد من التزوير قبل يوم واحد من عملية الإقتراع لتفويت الفرصة على الذين يرومون اللجوء الى التزوير من الإطلاع على إجراءات المفوضية.
وبينً نهاد عباس ان المكتب سينظم اعتبار من بداية الاسبوع المقبل ورشات تدريبية لمدراء المحطات وللمنسقين ولكادر الاقتراع من أجل تهيئة مراكز انتخابية نموذجية..
من جهتة أكد المشرف على الانتخابات في الخارج سعد الراوي أن المفوضية اتخذت أجراءات عديدة للحد من عمليات التزوير، مبينا ان المفوضية سمحت لكل الكيانات السياسية بأن تضع مراقبين في 52 الف محطة اقتراع افتتحتها المفوضية داخل العراق.
وحول اخر التحضيرات الجارية للعملية الانتخابية في الخارج قال الراوي أن المفوضية افتتحت 1056 محطة اقتراع في جميع الدول التي ستجري فيها الانتخابات، مشيراً الى ان كل محطة تستوعب 1000 ناخب.
وأوضح الراوي انه تم تدريب الوجبة الاولى من موظفي المراكز الانتخابية في الخارج المتمثلة بمدراء المحطات ومنسقي محطات الاقتراع، فيما سيتم تدريب بقية الموظفين خلال الايام المقبلة .
يشار الى ان وزارة الخارجية العراقية وبالتعاون مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والسفارة العراقية في الاردن عقدت سلسلة اجتماعات في عمان الاسبوع الماضي جرى خلالها تدارس وبحث الاجراءات المتبعة التي من شأنها تيسير العملية الانتخابية في الخارج وتهيئة وسائل نجاحها.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG