روابط للدخول

صحيفة كردية: إتهام لحركة التغيير بتلقي دعم من الحزب الديمقراطي الكردستاني


نقلت صحيفة هاولاتي في ملحقها الانتخابي عن مصادر وصفتها بمطلعة ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات غرمت قائمة التحالف الكردستاني 15 مليون دينار بسبب تزوير عمر إحدى المرشحات.
وقالت المصادر ان بشرى محمد التي جاء تسلسلها الثانية بين النساء المرشحات من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني في كركوك قد جرى تغيير مواليدها من 1980 الى 1978 ، ما دعا المفوضية الى اتخاذ قرار الغرامة، وقد اكدت الصحيفة الخبر من مدير مكتب المفوضية في كركوك فرهاد طالباني الذي اكد ان المرشحة لم تكن تملك حق الترشيح.
صحيفة روداو الاسبوعية كتبت ان الاستطلاعات التي اجريت في اقليم كردستان وبعض المناطق الاخرى حول نتائج الانتخابات النيابية المقبلة اظهرت ان الحزب الديمقراطي الكردستاني سيحصد الموقع الاول في محافظات دهوك واربيل كما انه سيحصل على الموقع الاول بين الاطراف الكردية في الموصل، وان محافظة السليمانية سوف يبقى المركز الاول فيها لحركة التغيير الكردستانية فيما سيحصل الاتحاد الوطني الكردستاني على المركز الاول في محافظة كركوك.
واضافت الصحيفة ان المركز الاول في هذه المحافظات سوف يكون للحزب الديمقراطي بينما لم يحسم التنافس بين الاتحاد الوطني وحركة التغيير على المركز الثاني.
وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان عددا من الشخصيات المستقلة تحمل اسم (مجموعة المثقفين والشخصيات المستقلة في السليمانية) اصدرت بيانا اعلنت فيه تخليها عن حركة التغيير، وإتهمتها بانها تتلقى من الحزب الديمقراطي الكردستاني دعماً شهرياً يبلغ نصف مليون دولار. واضافت الصحيفة ان هذا البيان الذي يوزعه انصار الاتحاد الوطني الكردستاني لا يحمل اسم اي شخص من هذه المجموعة التي تتهم حركة التغيير بانها قد سلمت امرها الى الحزب الديمقراطي وانها تحصل منه على مبالغ مالية كبيرة لمنافسة الاتحاد الوطني الكردستاني، والنتيجة هي اضعاف الطرفين.
صحيفة ئاوينه نقلت في ملحقها الانتخابي عن مسؤول مكتب تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني المركزي عماد احمد قوله ان الاتحاد كان يرغب منذ البداية ان تشارك حركة التغيير في القائمة الكردستانية ولكن عدم مشاركتها لا يعني انه ليس من الممكن ان يكون لها موقف موحد مع التحالف الكردستاني. فيما قال الناشط في حركة التغيير في محافظة اربيل سفين ملا قره ان الاتحاد الوطني اذا ما نظم صفوفه فان الحركة لا مشكلة لها معه، ويمكنها ان تعمل معه كأخوة، مضيفا ان الحركة لم تلحق ضررا بالاتحاد الوطني، وان العداوة التي يظهرها البعض للحركة لا معنى لها.
الى ذلك نقلت الصحيفة عن مصدر في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في اربيل ان المفوضية امهلت قائمة التحالف الكردستاني مدة 48 ساعة لرفع ملصقاتها الانتخابية على جدران بعض الدوائر الحكومية والمدارس في مدينة اربيل، معتبرةً ذلك خرقا انتخابيا، يستوجب ان تقوم المفوضية بمعاقبة القائمة عليه اذا لم يتم معالجته.
صحيفة ئاسو قالت ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اقليم كردستان عينت خمسة عمداء في جامعة السليمانية عن طريق المنافسة والكفاءة الادارية كخطوة على طريق تعزيز استقلالية الجامعات في الاقليم. وقال جبار قادر مستشار رئيس اقليم كردستان لشؤون التعليم العالي ان ستة كليات في جامعة السليمانية شغر فيها منصب العميد وان الوزارة شكلت لجنة قامت بالاعلان بين اساتذة الكليات لكي يقوم من يرغب بالعمادة بترشيح نفسه لاشغال هذه المناصب، وان 38 استاذا قدموا طلبات ترشيح. واضاف قادر ان المعايير التي جرى اعتمادها هي المؤهلات والقدرات والكفاءة الادارية، كما ان اختيار أولئك العمداء لم يعتمد على مستوى الشهادة الجامعية بل على المؤهلات الادارية والكفاءة.
XS
SM
MD
LG