روابط للدخول

صحافة سورية: بيرنز يبحث مع الأسد الانتخابات العراقية


علاقات العراق مع دول الجوار، وأخبار الانتخابات والأوضاع الأمنية وغيرُها من المواضيع، كانت من بين العناوين العراقية التي أبرزتها الصحافة السورية اليوم الأربعاء.

صحيفة "تشرين" الرسمية كتبت عن عودة حركة القطارات بين تركيا والعراق وقالت: استؤنفت أمس رحلات القطارات بين الموصل العراقية وغازي عنتاب التركية بعد انقطاع استمر منذ ثمانينيات القرن الماضي.
وبينت "تشرين" أن الرحلة بين المدينتين تمر عبر الأراضي السورية، وتستغرق نحو 18 ساعة، حيث من المقرر أن ينطلق القطار كل يوم ثلاثاء ماراً بالأراضي السورية ويعود إلى العراق يوم الخميس. ‏
وأوضحت الصحيفة السورية أن تركيا افتتحت منذ أشهر قليلة قنصلية لها في مدينة الموصل، كما لها قنصلية في مدينة البصرة، وتستعد لفتح قنصلية ثالثة في إقليم كردستان العراق. ‏

صحيفة "الوطن" الخاصة نشرت تقريرا عن أوضاع حقوق الإنسان في العراق وقالت: دعت كل من بريطانيا وفرنسا وايطاليا العراق إلى وقف العمل بعقوبة الإعدام كما حثت الولايات المتحدة العراق على تحسين الظروف في السجون والتحقيق في تعرض معتقلين إلى الإساءة.
وذكرت "الوطن" أن العراق أكد أمام مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أمس، أنه لا يمكنه إلغاء عقوبة الإعدام «بسبب خطورة واتساع الجرائم الإرهابية»، على حين أشادت دولة الكويت بالجهود التي يبذلها العراق لتعزيز الحريات الأساسية وتصفية ارث انتهاكات حقوق الإنسان التي مورست ضدها خلال فترة حكم النظام العراقي السابق.

موقع "سيريا نيوز " الأوسع انتشار في البلاد نشر خبرا عن استقبال الرئيس السوري بشار الأسد لمساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى وليم بيرنز، وقالت "سيريا نيوز": بالتزامن مع إعلان البيت الأبيض ترشيح الرئيس باراك أوباما الدبلوماسي المخضرم روبرت فورد، لشغل منصب السفير الأميركي في سورية، بحث الرئيس الأسد اليوم الأربعاء مع بيرنز العلاقات الثنائية ومجموعة من القضايا الإقليمية ولاسيما التوتر بين سورية وإسرائيل في أعقاب التهديدات الإسرائيلية لسورية ولبنان، كما بحث الانتخابات العراقية، ودور إيران في المنطقة.
واعتبرت "سيريا نيوز" أن زيارة بيرنز تعد أرفع زيارة يقوم بها مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية لدمشق منذ انتخاب الرئيس باراك أوباما، بما يؤكد رغبة واشنطن المتنامية في العمل بصورة ايجابية مع سورية.

صحيفة "البعث" الناطقة باسم الحزب الحاكم نشرت خبرا عن استعانة أحد أندية كرة القدم السورية بمدرب عراقي، وقالت: قررت إدارة نادي الجزيرة في اجتماعها الأخير مساء الاثنين التعاقد مع المدرب العراقي عماد توما الذي سبق له تدريب فريق الجزيرة في الموسم الماضي وكان له دور كبير في صعود الفريق إلى دوري المحترفين.
وأوضحت "البعث" أن الاتفاق مع توما الموجود حالياً في استراليا، جاء بعد تقديم المدرب العراقي طارق طعيمة استقالته، على أن تصل قيمة عقد توما إلى أكثر من ثلاثة آلاف دولار شهريا مع تأمين السكن والطعام.
XS
SM
MD
LG