روابط للدخول

الصحف الكردية:بارزاني يستقبل رئيس بعثة الجامعة العربية في العراق


كتبت صحيفة خبات الصادر الاربعاء ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قد استقبل يوم امس السفير ناجي الشلغمي رئيس بعثة الجامعة العربية في العراق. واضافت الصحيفة ان الشلغمي ابلغ بارزاني تحيات الامين العام للجامعة عمرو موسى ، وتمنياته ان يسود الامن والاستقرار الموجود في اقليم كوردستان باقي مناطق العراق، داعيا الحكومة الاتحادية الاستفادة من تجربة اقليم كوردستان.

نشرت صحيفة ئاسو ان رئاسة الجمهورية قد صادقت على قانون تعويض الاضرار المادية للمواطنين من جراء سياسة حزب البعث وان الكرد قد تعرضوا الى اضرار مادية تبلغ 8 مليارات دولار. ونقلت الصحيفة عن بيان للمكتب الصحفي لرئاسة الجمهورية صدر امس ان القانون يعوض المتضررين من النظام البعثي في اموالهم المنقولة وغير المنقولة. وان لجنة سوف تشكل وفقا لهذا القانون لتحديد المتضررين على يد البعث والاضرار ستقدر بالذهب. ويشمل هذا القانون كل ضحايا الانفال والقصف الكيمياوي والذين حرقت بيوتهم اوصودرت املاكهم من قبل قوات النظام السابق. ونقلت الصحيفة عن النائب سامي الاتروشي عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي ان هذا القانون يبدأ العمل به في عام 2011 وتخصص له ميزانية خاصة

نقلت صحيفة دستورعن حمه توفيق رحيم المتحدث باسم حركة التغيير الكردستانية ان تجربة جديدة سوف تقدمها الحركة في بغداد تختلف عن ما فعلته قائمة التحالف الكردستاني، واضاف رحيم خلال لقاء اجرته الصحيفة معه ان الحركة ليس مهم لديها ان تحصل على مناصب في الحكومة العراقية بل انها سوف تهتم ببرنامج عمل الحكومة فيما يخص حقوق الشعب الكردي. واضاف ان القيادة الكردية تهتم بالحصول على منصب رئيس الجمهورية ومنصب نائب رئيس الوزراء ومن اجل ذلك يجب ان تتخلى عن مصالحها العامة

الصحيفة كتبت في خبر اخر ان منصب ممثل رئيس الاقليم في بغداد قد ظل شاغرا بعد ان انتقل ممثله السابق د نوري شاويس لشغل منصب نائب رئيس الوزراء العراقي. و ان رئيس الاقليم لم يحدد ممثله في بغداد رغم ان العلاقات بينه وبين رئيس الوزراء العراقي متوترة وان العديد من المشاكل العالقة بين الاقليم وبغداد بقيت دون حلول. ونقلت الصحيفة عن النائب سامي الاتروشي قوله انه على حد علمه فان د روز لا يزال يقوم بعمل ممثل رئيس الاقليم اضافة الى عمله الجديد كنائب لرئيس الوزراء في بغداد، وان احد لم يعين لهذا المنصب بعد.

صحيفة كوردستاني نوى تناولت المؤتمر الاقتصادي المنعقد في ابو ظبي يوم امس حول تطوير الاستثمار الاجنبي في اقليم كردستان والذي حضره رئيس حكومة الاقليم د برهم صالح والوفد المرافق له اضافة الى وزراء اماراتيين ورجال اعمال. ونشرت الصحيفة ان وزيرة المالية الاماراتية لبنى بنت خالد القاسمي اشارت في كلمة لها في المؤتمر الى مستوى نمو الاستثمارات في العراق بشكل عام واقليم كردستان بشكل خاص وان العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الامارت والعراق واقليم كردستان قد بلغت 3 مليارات دولار في السنة وان الشركات الاماراتية حولت اقليم كردستان الى بوابة للاستثمار في عموم العراق معربة عن اعجابها ودهشتها لخطوات الاعمار الكبيرة في الاقليم. فيما اكد رئيس حكومة الاقليم ان الاقليم سوف يشرع قريبا بتصدير النفط الى خارج البلاد بعد توقيع اتفاق بين حكومته وبغداد لحل المشاكل العالقة الخاصة بقطاع النفط.
XS
SM
MD
LG