روابط للدخول

تلبية لطلب عدد من مستمعي [نوافذ مفتوحة] التعريف ببعض العادات والطقوس الغريبة المرتبطة بالزواج في بعض مناطق العالم. نحاول في حلقة هذا الاسبوع التعرف على بعض الطقوس التي يمارسها سكان جزر الهاواي،

وهي ولاية اميركية تقع في المحيط الهادي وعبارة عن ارخبيل من 23 جزيرة. ومن عادات الزواج لدى سكان هاواي تقديم عدد من الفئران صداقا للفتاة الجميلة، وكلما كانت الفتاة اجمل كان صداقها من الفئران اكثر عددا. وثمة ما يشبه هذه العادة لدى سكان جزيرة جاوه الغربية في اندونيسيا، إذ يطلب من العريس والعروسة تقديم أذناب 25 فأراً مقابل استصدار رخصة الزواج، و5 أذناب لكل من موظفي تحقيق الهوية، والسبب في فرض مثل هذه الضريبة الغريبة هو ان حاكم جاوة لجأ الى ذلك للقضاء على الفئران والجرذان التي تشكل مصدر خطر يهدد محصول الرز.

سؤال حلقة هذ الاسبوع من [نوافذ مفتوحة] يخص المناطق الاثرية في مختلف مناطق العراق، وذلك للتعريف بها أو بالمزارات والأضرحة، فضلا عن التعريف بالشخصيات الأدبية والفنية. الإستاذ أحمد كركوكلي المهتم بشؤون التراث والأدب، رئيس تحرير مجلة "بينار" أي (الينبوع) التقاه البرنامج وتحدث عن أبرز المواقع الاثرية في محافظته ومنها قلعة كركوك وجوامعها وبعض المناطق القديمة فيها والمزارات، واشار الى أن القلعة ستخضع لعمليات الترميم بالتعاون مع منظمة اليونسكو.

عرض البرنامج لرسائل تطرقت الى بعض المشاكل المرتبطة بالرواتب التقاعدية والزيادة القليلة التي أضيفت عليها. منها رسالة المستمعة منتهى أحمد من بغداد. وللاستفسار عن هذا الموضوع التقى البرنامج عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب محسن السعدون الذي اوضح أن هناك مطالبات من أعضاء المجلس حول الزيادة التي أقرها البرلمان سابقا وهي 75 الف دينار، ويرى هؤلاء أن هذا المبلغ قليل جدا ويكاد لا يسد حاجات المتقاعدين.

الزاوية الفنية لـ[نوافذ مفتوحة] إستضافت الفنان طه علوان الذي رشح ليكون نقيبا للفنانين العراقيين المقيمين في سوريا، واستوضحت منه نشاطات النقابة فقال ان اول نشاط قامت به حمل عنوان [عراقيو المهجر يكرمون مبدعيهم] وتم خلاله تكريم الكابتن عدنان حمد الذي فاز ضمن أفضل عشرة مدربين في العالم، وطالب القرغولي، وفؤاد سالم، وكوكب حمزة، والمخرج الراحل عدنان إبراهيم، كما قدمت شهادات تقديرية لفنانين آخرين.
وعن آحدث نشاطاته الفنية قال طه علوان لاذاعة العراق الحر إنه مثل شخصية عالم عراقي يتم إغتياله في المهجر وذلك في مسلسل بوليسي سوري يحمل عنوان [ساعة الصفر] كما إشترك في مسلسل آخر بعنوان [شناشيل].
XS
SM
MD
LG