روابط للدخول

صحيفة كردية: توقعات بحصول الكرد على 60 مقعداً في البرلمان الجديد


كتبت صحيفة ئاسو ان خبراء في الانتخابات العراقية يتوقعون ان يحصل الكرد على اكثر من 60 مقعدا في البرلمان العراقي الجديد. واضافت الصحيفة نقلا عن تصريح لرئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قوله ان تقديرات الخبراء تقول ان الكرد يستطيعون الحصول على اكثر من 60 مقعدا في محافظات الاقليم الثلاثة والمناطق التمنازع عليها ، فيما اعرب النائب محمود عثمان عن توقعه في ان تحصل القوائم الكردية على 20 مقعدا في المحافظات الاخرى اضافة الى مقاعد محافظات الاقليم ال 42. ويتوقع نائب مسؤول الجهاز الانتخابي للاتحاد الوطني الكردستاني سليمان مصطفى حسن ان يحصل الكرد على 65 الى 67 مقعدا في البرلمان العراقي بشرط ان تكون الامم المتحدة رقيبا على الانتخابات.
وصحيفة ئاوينه نقلت عن مصادر مطلعة في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق انه بالرغم من ان طلب استقالة مدير مكتب المفوضية في السليمانية لم يصل الى مجلس المفوضين الا ان معلومات استقالته قد وصلت. واضافت الصحيفة انها اتصلت بمدير المكتب طاهر محمد امين للاستفسار عن مدى صحة الخبر لكن امين رفض الادلاء باي تصريح بهذا الخصوص، ونقلت الصحيفة عن مصادر اخرى ان امين قد قدم استقالته تحت الضغط السياسي. وان رئيس حكومة الاقليم د برهم صالح قد زار يوم 12 من هذا الشهر مقر مكتب المفوضية في السليمانية لكن احدا لم يكشف اسباب هذه الزيارة المفاجئة. وقال مصدر في بغداد ان من المرجح ان تقبل استقالة امين وانه من المحتمل تعيين بديل له بالوكالة.
صحيفة هاولاتي كتبت في ملحقها الانتخابي ان الامين العام للاتحاد الاسلامي الكردستاني قد وجه انتقادات الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات التي يرى انها من صنع احزاب السلطة وانها غير قادرة على المحاسبة واضاف ان اجراءات المفوضية من الناحية النظرية جيدة لكنها لا تستطيع تطبيقها. مشيرا الى ان المفوضية مدينة لاحزاب السلطة بوجودها ولذلك فانها لا تستطيع المحافظة على استقلاليتها.
نشرت صحيفة روزنامه ان الميزانية العامة التخمينية للاقليم لعام 2010 قد خصصت مبلغ مليار واربعين مليون دينار لانجاز مشاريع حزبية، في الوقت الذي اضيفت فيه الى الميزانية بعض المشاريع تحت عناوين تضليلية من اجل خدمة مشاريع لاحزاب السلطة وقال د شاهو سعيد النائب عن كتلة قائمة التغيير في البرلمان الكردستاني للصحيفة ان هذه المشاريع الحزبية تتوزع على وزارة الاعمار والاسكان بما قيمته 518 مليون دينار لانجاز مشروع مجاري بناية السكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستاني في قلا جولان و397 مليون لاقامة دار ضيافة لمركز تنظيمات الاتحاد الوطني الثاني عشر كما خصصت الميزاني مبلغ 126 مليون دينار لاقامة قاعة اجتماعات للفرع الثاني للحزب الديمقراطي الكردستاني.
وبالعودة الى صحيفة ئاوينه اذ كتبت ان رئيس حكومة اقليم كرددستان د برهم صالح قد سجل دعوى قضائية ضد الصحيفة، ونقلت عن رئيس تحريرها شوان محمد قوله ان رئيس الحكومة قد اظهر حساسية مفرطة هذه الايام من اي خبر يتعلق به وانه يعتبره برنامجا يحاك ضده رغم ان ذلك لا اساس له. واضاف محمد ان المكتب الاعلامي لرئاسة الوزراء قد اعتبر موضوعين نشرا في الصحيفة موجهان ضد رئيس الحكومة وان دعوى قضائية سجلت ضدها واعرب محمد عن امله في ان يكون موقف القضاء في السليمانية مستقلا ومحايدا اثناء النظر في القضية.
XS
SM
MD
LG