روابط للدخول

توقعات بنجاح خطة تنمية خمسية طموحة في العراق


وزير التخطيط العراقي علي بابان

وزير التخطيط العراقي علي بابان

تستعد وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي للإعلان عن الخطة الخمسية التي ستتضمن مئات المشاريع المهمة الموزعة على قطاعات حيوية بحسب المسؤولين في الوزارة.
وكان من المقرر أن يعقد الاثنين مؤتمر صحفي للإعلان عن هذه الإستراتيجية التي ستمتد من 2010- 2014، لكن الوزارة أعلنت تأجيل المؤتمر إلى إشعار آخر بحسب بيان الوزارة.
وكان وزير التخطيط والتعاون الإنمائي علي بابان أعلن خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الأسبوع الماضي مع وزير النفط حسين الشهرستاني. أعلن عن إعداد خطة تنموية خمسية غير مسبوقة في البلاد لتنفيذ مشاريع عملاقة في جميع القطاعات.
وأوضح الوزير في بيان صحفي نشر على الموقع الالكتروني لوزارة التخطيط أن البرنامج الاستثماري للخطة يتضمن أكثر من 2700 مشروع موزعة على القطاعات والأنشطة كافة ولجميع المحافظات وبشكل متوازن وبكلفة إجمالية بلغت 186 مليار دولار على مدى السنوات الخمس لتنفيذ الخطة التي سيتم تمويلها من خلال الموازنة الاتحادية وكذلك من خلال الاستثمارات المحلية والأجنبية، لافتا إلى أن أنها ستوفر مابين ثلاثة ملايين إلى أربعة ملايين وخمسمائة ألف فرصة عمل جديدة خلال السنوات المقبلة ما ينعكس بنحو واضح على امتصاص البطالة في البلاد.
نائب رئيس الوزراء رافع العيساوي يتوقع أن يتم الإعلان قريبا عن تفاصيل الخطة الخمسية مؤكدا في حديثه لإذاعة العراق الحر أن نجاح الخطة مرهون بتطبيقها وبنسب تنفيذ الموازنات لكل عام.
يتّسم الاقتصاد العراقي بأنه إقتصاد أحادي الجانب ، لكونه يعتمد على واردات النفط في دخله القومي، ولهذا يؤكد عبد الحسين العنبكي مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية أن الخطة الخمسية ستركز على قطاع النفط إضافة إلى الكهرباء.
رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور مهدي العلاق أوضح لإذاعة العراق الحر أن الخطة الخمسية تتضمن مشاريع في كافة القطاعات الحيوية ومنها الصناعة.
عبد الحسين العنبكي مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية يرى بأن هذه الخطة ستساهم في إصلاح الاختلال الهيكلي الذي يعاني منه الاقتصاد العراقي من خلال اعتماد المعايير والعوامل الاجتماعية مع العوامل والمعايير الاقتصادية.
العنبكي يؤكد أن الحكومة لن تكون القائد الرئيسي لعملية الأعمار والتنمية وتقديم الخدمات إنما سيشاركها القطاع الخاص بدور كبير وفاعل وأساسي على حد تعبيره.
نائب رئيس الوزراء رافع العيساوي أعرب عن تفاؤله بنجاح الخطة الخمسية وذلك في رده على سؤال حول وجود تحديات كتلك التي واجهتها الخطط السابقة.
المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الذي ساهم في إعداده مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد ليث أحمد..
XS
SM
MD
LG