روابط للدخول

شبّان كردستان يتبادلون التفاح الأحمر بعيد الحب


شابان يعدان الهدايا لعيد الحب

شابان يعدان الهدايا لعيد الحب

بدت مراسم الاحتفال بعيد الحب في اقليم كردستان العراق وكأنها تختلف عن باقي دول العالم التي يلجأ عادة العشاق والشباب فيها الى تبادل الورود الحمراء، فيما يفضل العشاق الكرد تبادل التفاح الاحمر المطرّز ببذور وردة القرنفل الجافة ذات الرائحة العطرة.
هذه المراسم أخذت تنتشر في مدن الاقليم هذا العام ضمن مشروع اطلق عليه اسم (سيوي ميخه ك ريز) أي (التفاح المطرّز ببذور القرنفل)، الذي يتبنّاه الفنان الكردي من اصل ايراني سيوان سعيد.
وتعود جذور هذه الفكرة الى التراث االكردي في منطقة موكريان بكردستان الايرانية، حيث كانت الفتيات يغرزن بذور وردة القرنفل الجافة ذات الرأس المربع والتي يصل طولها الى سنتيمتر واحد، في التفاح الاحمر حتى يتحوّل الى شكل كروي بني اللون ذي رائحة عطرة نتيجة تبلل البذور الجافة عند غرسها في التفاح.
وبحسب التراث الكردي فان ان هذه التفاحة تهدى في حالتين، اولهما بعد ان تعشق الفتاة شاباً لكنها لا تستطيع الافصاح عن حبها له، فتبعث له تفاحة حمراء مطرزة ببذور القرنفل، والثانية عندما يتخاصم عاشقان، فيبعث احدهما هذه التفاحة رغبةً في التصالح.
اذاعة العراق الحر التقت بعدد من الشباب والشابات في فندق (جوار جرا) باربيل، وسألتهم عن رأيهم بها في الاحتفال بعيد الحب، وقال سردار قادر الذي كان منهمكا بغرز بذور القرنفل في تفاحة حمراء كانت بين يديه:
"هذا التفاح دليل الحب، وتقوم الفتيات الكرديات باهداء المطرز منه ببذور القرنفل الى الشخص الذي لا تستيطع مفاتحته بحبها له، فتهديه هذه التفاحة كدليل على حبها له".
من جهتها قالت شيماء رسول التي كانت تعد هي الأخرى تفاحة حمراء احتفالاً بعيد الحب:
" انها عادة جميلة، يبدو ان لها خصوصيتها، إذ تنبعث من بذور القرنفل بغرزها في التفاح رائحة عطرة، وهي ايضاً دليل العشق مثلما تنبعث من الورود الرائحة العطرة".
الفنان والمطرب الكردي المعروف عزيز ويسي الذي احتفل بعيد الحب في اربيل مع مجموعة من الشباب والشابات، قال لاذاعة العراق الحر:
"ابارك جميع شباب كردستان داخل البلاد وخارجها، واتمنى ان تكون ايامهم سعيدة دائما، وارى نفسي ايضا سعيداً في ان اشارك في هذا اليوم واتمنى ايضا ان يكون الشباب صادقين مع بعضهم البعض".
المشرف على الاحتفالية التي اقميت في فندق جوار جرا صباح مولود ذكر انهم قاموا بتوفير العشرات من صناديق التفاح الاحمر ليحتفل به الشباب في عيد الحب، وأضاف:
"للعام الثالث نحتفل بعيد الحب، وخصصنا عشرة صناديق تحتوي قرابة ثمانين كليوغراماً من التفاح".
ونظم اتحاد الشباب الديمقراطي الكردستاني الاحد احتفالية في اربيل بمناسبة عيد الحب تضمت مراسم تبادل التفاح الاحمر بين الشباب، وفي هذا الاطار تحدثت المشرفة الى الاحتفالية لاذاعة العراق الحر شوين صديق، قائلةً:
" اقمنا معرضاً تشكيلياً، ورسمنا بالتفاح مجسّماً للقلب، كما علقنا التفاح على الاشجار كي يتبادل العشاق فيما بينهم التفاح المغرز ببذور القرنفل، لان هذا من تراثنا القديم".
مزيد من التفاصيل عن إحتفالات إقليم كردستان بعيد الحب في مدينتي أربيل ودهوك في الملفين الصوتيين المرفقين.
XS
SM
MD
LG