روابط للدخول

صحيفة كردية: إعادة حق الإقتراع الى أكثر من 40 ألف ناخب كردي


كتبت صحيفة ئاسو ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق قد قررت اعادة حق الاقتراع الى اكثر من 40 ألف ناخب كردي في محافظة ديالى كما عالجت مسالة عدم وجود اسماء 17الف ناخب اخر في قضاء مخمور، وقال هيمن منصور المتحدث باسم التحالف الكردستاني في محافظة ديالى للصحيفة ان المفوضية قررت اضافة اسماء الناخبين الكرد الذين لم ترد اسمائهم في قوائم الناخبين في المحافظة، فيما قال قائممقام قضاء مخمور بارزان سيد كاكه للصحيفة ان 17 ألف ناخب كردي كانوا قد حرموا من المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات السابقة حصلوا على حق المشاركة هذه المرة . واضافت الصحيفة ان المسؤولين الكرد في محافظة نينوى قد عبروا عن قلقهم من انهم غير قادرين كما ينبغي على تعليق بوسترات قائمتهم التحالف الكردستاني فيما يقوم البعض بتمزيق هذه البوسترات في بعض المناطق.

الصحيفة نقلت نقلا عن المتحدث باسم وزارة البيشمركة في حكومة اقليم كردستان جبار ياور قوله ان القوات الامريكية والجيش العراقي وقوات البيشمركة ستقوم بمعالجة المشاكل في المناطق المتنازع عليها وانها ستبقى في هذه المناطق بحسب وضع المادة 140. ونقلت الصحيفة عن مصدر في شرطة كركوك قوله ان القوات المشتركة الخاصة بمحافظة كركوك قد انهت 45 يوما من التدريبات العسكرية الخاصة وان الدفعة الاولى سوف تتخرج اليوم في مراسيم اكاديمية وستكون تحت ادارة امريكية. واضافت الصحيفة ان قوام هذه القوات يبلغ 150 عنصرا وان من المقرر توزيعم على نقاط التفتيش خارج المدينة.

نشرت صحيفة خبات ان الحزب الديمقراطي الكردستاني قد عقد يوم امس اوسع اجتماع حزبي شارك فيه رئيس الحزب مسعود بارزاني واعضاء المكتب السياسي لبحث عدد من المحاور التي تتعلق بواقع الاقليم ومستقبله وقد تطرق بارزاني الى نتائج زيارته للولايات المتحدة الامريكية ولقاءاته برئيسها وكبار المسؤولين فيها، كما اعرب عن استعداد قيادة الاقليم لاي حلول للقضايا العالقة مع الحكومة المركزية ولكن في اطار الدستور العراقي.

صحيفة كوردستاني نوى تناولت انضمام الاطراف الثلاثة في حركة مستقبل كردستان اضافة الى حزب الحرية الكردستاني والتيار الديمقراطي الكردستاني الى الاتحاد الوطني الكردستاني والاستمرار في النضال داخل صفوفه. واضافت الصحيفة ان السكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني استقبل يوم امس في كركوك قادة الاحزاب والتيارات الثلاث معبرا لهم عن ارتياحه للقرار الذي اتخذوه.

صحيفة هولير نشرت ان اتحادي علماء الدين الاسلامي في كردستان سوف يعقدان اليوم مؤتمرهما التوحيدي، وسيشارك في المؤتمر علماء الدين من المناطق التنازع عليها. واضافت الصحيفة استنادا الى تصريح مدير اعلام وزارة الاوقاف ان المؤتمر كان من المقرر عقده اواخر الشهر الماضي لكن 270من علماء الدين طلبوا تأجيل المؤتمر الى اليوم الخامس عشر من شباط لضمان مشاركة رئيس الاقليم فيه بعد عودته من جولته الخارجية.
XS
SM
MD
LG