روابط للدخول

المالية تناقش اليات واسس تطوير الواقع المصرفي


سلطت وزارة المالية الضوء على دور البطاقة الذكية في الكشف عن العديد من حالات الفساد الإداري والبطالة المقنعة وان الوزارة مستمرة بتعميم البطاقة لتشمل جميع العاملين في القطاع العام.


جاء ذلك على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزارة بحضور وزير المالية باقر جبر الزبيدي وعدد من مدراء المصارف لمناقشة اليات واسس تطوير الواقع المصرفي. واضاف الزبيدي ان البطاقة الذكية شملت المتقاعدين وباقي موظفي الدولة منوهاً الى ان البطاقة الذكية ساهمت بالكشف عن العديد من حالات التزوير.
وأوضح وكيل وزير المالية للشؤون المصرفية ضياء الخيون لاذاعة العراق الحر ان وزارة المالية استلمت من الشركة العالمية التي تتولى انشاء مشروع البطاقة الذكية في العراق 1500 صراف الي وستوزع على مكاتب الصيرفة والمراكز التجارية لتسهل صرف رواتب المتقاعدين مشيرا الى ان هذه الاجهزة جاءت وفق اتفاق بين وزارة المالية والشركة المتعاقده وهي مجانية.

وبين وكيل مدير المصرف العقاري حسين هادي انه تم مناقشة آليات وأسس منح السلف والقروض واتخذت وزارة المالية عددا من القرارات لتسهيل الاجراءات الروتينية منها اعفاء الموظفين من الضمانات وتخفيض نسبة الفائدة المحددة على السلف العقارية من 6% الى 2% حيث ستتحمل وزارة المالية الجزء المتبقي من الفوائد ليتحمل الموظف 2% فقط.
واشتكى عدد من مدراء المصارف خلال المؤتمر من الاجراءات الروتينية للجنة العقود المالية مشيرين الى انها غالبا ماتؤخر عقود الشراء والتراخيص. لكن عضو لجنة العقود ضياء حسن أكد ان عمل اللجنة التدقيق في العقود وليس تمريرها لذلك من الضروري ان تتاخر لتوخي الدقة في التدقيق.

وسلط وزير المالية خلال المؤتمر الضوء على التوسعات التي تشهدها بعض المصارف العراقية منها مصرفي الرافدين والرشيد والمصرف العقاري مشيرا الى ان العمل جاري لتوسيع المصارف الحكومية الاخرى ومنها المصرف الزراعي.
XS
SM
MD
LG