روابط للدخول

انطلاق الحملة الانتخابية للكيانات السياسية يوم الجمعة المقبل


من المقرر أن تنطلق الحملة الانتخابية للكيانات السياسية يوم الجمعة المقبل الأمر الذي ترك فترة قصيرة أمام الهيئة التميزية للنظر بشأن ملفات الذين استبعدتهم هيئة المسائلة والعدالة والبالغة 177 ملف. المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من جهتها أكدت موعد بدء الحملة الانتخابية وعلى لسان رئيسها فرج الحيدري الذي قال لإذاعة العراق الحر أن موعد إجراء الانتخابات في السابع من آذار المقبل لن يتأثر بأي تأخير في الإعلان عن أسماء المستبعدين.

من جهته ذكر رئيس لجنة المسائلة والعدالة في مجلس النواب فلاح حسن شنشل أن الهيئة التميزية قد تحتاج مدة أبعد من يوم الخميس للبت بشان جميع الملفات. وبحسب القانون العراقي فأن قرار هيئة التمييز يعد باتاً ولن يكون هنالك استئناف لتلك القرارات ويوضح القانوني ماهر عبد الله العبيدي أن المدة التي منحت لهيئة التمييز للنظر بجميع الملفات قليلة.

وبغض النظر عن التوجهات المختلفة للأحزاب والكتل السياسية إلا أن عددا منها عبرت عن قلقها من القرارات التي ستصدر عن هيئة التمييز، عضو الأئتلاف الوطني العراقي خالد الأسدي اشار الى امكانية احتجاج المواطنين كرد فعل على تلك القرارات سيما اذا سمحت بدخول البعثيين, كما أعربت عضو القائمة العراقية الوطنية ميسون الدملوجي عن خشيتها من أحتمالية عزوف الناخبين عن المشاركة في الأنتخابات.

يذكر أن مجلس النواب كان قد صادق مؤخراً على هيئة التمييز المؤلفة من مجموعة من قضاة التمييز ينحدرون من مختلف مكونات الشعب العراقي، وقد اثارت توصيتهم بتأجيل النظر بقرارات هيئة المسائلة والعدالة الى مابعد الانتخابات المقبلة رفضا واسعاً الأمر الذي دفع الرئاسات الثلاث الى تحديد يوم الخميس موعدا نهائياً للنظر بالطعون.
XS
SM
MD
LG