روابط للدخول

الانتخابات العراقية في ظل غياب إحصائيات دقيقة عن أعداد الناخبين في دول الجوار


هيئة مفوضية العليا المستقلة للانتخابات

هيئة مفوضية العليا المستقلة للانتخابات

فيما ينتظر أن تنهي الهيئة التمييزية أعمالها، يوم الخميس، بعد الإعلان عن النتائج النهائية للطعون المقدمة إليها من المستبعدين عن المشاركة في الانتخابات المقبلة، بدأت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بتنفيذ برامجها الخاصة بانتخابات الخارج، حيث ستجري الانتخابات التشريعية في 16 دولة عربية وأجنبية.
نائب رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أمل البيرقدار أكدت لإذاعة العراق الحر أن المفوضية بدأت بإرسال المفوضين إلى هذه الدول لاتخاذ الإجراءات اللازمة وإرسال التقارير النهائية بشأن إعداد المراكز التي ينبغي افتتاحها في هذه الدول.
بيرقدار أوضحت أن المفوضية اختارت الدول التي ستجري فيها الانتخابات حسب الكثافة السكانية وأعداد العراقيين المغتربين فيها.
أمل البيرقدار نائب رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أكدت عدم وجود مشاكل أو معوقات وأشارت إلى جملة من الإجراءات للحد من حصول تزوير خاصة في الدول الأوربية القريبة من بعضها.
أكبر نسبة للعراقيين المهاجرين والمهجرين وبحسب الإحصائيات والأرقام الدولية توجد في دول الجوار وخاصة الأردن وسوريا رغم تضارب الأرقام التي تعلن عنها حكومات هذه الدول وتلك التي لدى الحكومة العراقية.
مدير مكتب مفوضية الانتخابات في سوريا حيدر عبد علاوي أكد لإذاعة العراق الحر عدم وجود أرقام دقيقة حول أعداد العراقيين والذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، لافتا إلى أن المفوضية السامية للاجئين تقدر أعداد العراقيين ب216 ألف عراقي إلا أن علاوي لا يتوقع أن تزيد أعداد الناخبين العراقيين عن 160 ألف ناخب.

مدير مكتب مفوضية الانتخابات حيدر عبد علاوي ذكر أن 32 مركز اقتراع بواقع 167 محطة تخدم ما يزيد عن 200 ألف ناخب مشيرا إلى أن الانتشار المكثف لمراكز الاقتراع سيكون في دمشق وريف دمشق وأطرافها وحلب وحمص..
أما في عمان فقد نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن السفير العراقي سعد الحياني أن بلاده ستفتح ما بين 10 إلى 15 مركز اقتراع في الأردن للسماح للعراقيين المغتربين بالمشاركة في الانتخابات التشريعية المقررة مطلع آذار المقبل.
وحول أعداد العراقيين المقيمين في الأردن أضاف الحياني أن الإحصاءات الأردنية تشير إلى وجود حوالي 450 ألف عراقي بينما يعتقد العراق أن عددهم لا يتجاوز 300 ألف شخص.

مدير مكتب مفوضية الانتخابات في الأردن نهاد عباس أكد لإذاعة العراق الحر أن الانتخابات ستجري على مدى ثلاثة أيام وتبدأ في الخامس من شهر آذار المقبل متوقعا أن تصل إعداد الناخبين إلى مائتي ألف عراقي. لمعرفة المزيد عن تحضيرات واستعدادات مكتب المفوضية للانتخابات في الأردن ودور الحكومة الأردنية والأمم المتحدة أجرت مراسلة إذاعة العراق الحر اتصالا هاتفيا مع مدير مكتب المفوضية نهاد عباس:

المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الذي ساهم في إعداده مراسلو إذاعة العراق الحر من بغداد غسان علي ومن عمان فائقة رسول سرحان ومن دمشق جانبلات شكاي..
XS
SM
MD
LG