روابط للدخول

خبر عاجل

ظاهرة ارغام الفتيات على الزواج في سن مبكرة


الزواج في السن المبكر في العراق
الزواج في السن المبكر في العراق

أنتشرت خلال السنوات القليلة الماضية ظاهرة ارغام بعض العائلات العراقية بناتها على الزواج في سن مبكرة، وهي ظاهرة لم تكن مألوفة في العراق، ناهيكم عن خارجه، وبخاصة من قبل عوائل مقيمة في الاردن، ما دفع مختصين بشؤون الاسرة الى البحث عن الاسباب الحقيقية وراء هذه الظاهرة، والنتائج غير المحمودة التي يمكن ان تترتب على مثل هذه الزيجات.

واظهرت دراسات نشرت حول هذه الظاهرة ان العوائل الفقيرة غالبا ما ترغم بناتها على الزواج في سن مبكرة بذريعة التخلص من عبئهن الاقتصادي، والحرص على الفتاة بجعلها في ذمة رجل حتى لو كان فارق العمر بينهما كبيرا، لحمايتها. وثمة ذريعة اخرى كشفتها تلك الدراسات وهي هاجس الخوف من تعرض الفتاة الى الاختطاف أو تورطها في علاقة عاطفية مع شاب ما، خاصة بعد إنتشار وسائل الإتصال الحديثة بالهواتف المحمولة وشبكة الانترنت.
إذاعة العراق الحر سألت ابو محمد وهو رب اسرة عراقية من ستة افراد تقيم في الاردن عن سبب ارغام ابنته البالغة من العمر 16 عاما على الزواج من رجل يكبرها بعشرين عاما ويقيم في احدى الدول الاوروبية؟ فقال ان وضع الرجل المادي جيد ومستقر، وان الظروف المعيشية االقاسية التي يعاني منها، اضافة الى خوفه من المستقبل المجهول دفعه الى اتخاذ هذا القرار.
فاطمة التي تركت دراستها، و تستعد للسفر للإلتحاق بزوجها، قالت أنها وافقت على الزواج نزولاً عند رغبة والدها الذي اتخذ بمفرده قرار تزويجها. وبدت مشاعر الحزن على فاطمة لانها مجبرة على ترك أحضان والدتها، والابتعاد عن اخوتها الصغار، كما انها تشعر بالخوف من عدم قدرتها على تحقيق طموحاتها، خاصة وانها كانت تتمنى ان تكمل دراستها، فضلا عن المخاوف التي تراودها لانها تجهل طباع واهتمامات الرجل الذي عليها ان تعيش معه.

ويرى شبان عراقيون استطلعت أذاعة العراق الحر اراءهم حول هذا الموضوع ان أغلب هذه الزيجات مصيرها الفشل لعدم وجود أنسجام بين الزوجين، إما بسبب الفارق الكبير في العمر، أوطريقة التفكير. واكد هؤلاء رفضهم لهذه الطريقة للارتباط بالفتاة التي يودون الزواج منها، وانما يفضلون ان تكون الفتاة متعلمة ولا تصغرهم كثيرا في العمر وان يتعرفوا عليها قبل الزواج لمعرفة اهتماماتها.
الباحث الاجتماعي الدكتور سلمان الالوسي يعتقد بوجود اسباب متعددة وراء انتشار هذه الظاهرة، منها ارتفاع نسبة البطالة، والفقر، والامية، والتزمت الديني، مؤكدا أن هناك مخاطر وأثارا اجتماعية ونفسية تنجم عن ارغام الفتاة على الزواج في سن مبكرة. وشدد على ضرورة ان تقوم المنظمات المعنية بالدفاع عن حقوق المرأة، ومنظمات المجتمع المدني بدور فعال للحد من هذه الظاهرة.

لوحة فنية تعبر عن الزواج
XS
SM
MD
LG