روابط للدخول

صحيفة كردية: الأسايش تطلب رفع الحصانة الدبلوماسية عن برلماني


نقلت صحيفة روزنامه عن اسماعيل سعيد كلالي عضو اللجنة المالية والاقتصادية في برلمان اقليم كردستان ان حصة محافظة السليمانية ومنطقة كرميان هي الحصة الاصغر في ميزانية الاقليم المقترحة لعام 2010، واضاف كلالي ان اللجنة لا تزال مستمرة في مناقشة مشروع الميزانية وانهم يريدون معرفة حجم التخصيصات المقررة لمحافظة السليمانية وكرميان لهذا العام رغم الاعلان عن انها تبلغ 43% لكنهم يعتقدون ان النسبة الحقيقية اقل من ذلك. وقال كلالي الذي ينتمي لقائمة التغييران اهالي منطقة حاج عمران وميركة سور قد زارونا وعبروا عن عدم قبولهم بهذه الحصة اضافة الى اهالي السليمانية وكرميان.

نشرت صحيفة ئاوينة ان المديرية العامة لاسايش السليمانية قد طلبت من رئاسة برلمان اقليم كردستان رفع الحصانة الدبلوماسية عن النائب عن كتلة التغيير عدنان عثمان حيث سجلت ضده دعوى قضائية بسبب تصريحات ادلى بها حول عدم قانونية جهاز الاسايش، ونقلت الصحيفة عن مصدر في الاسايش قوله ان الاسايش العامة قد بعثت منذ اكثر من شهر بكتاب رسمي الى رئاسة البرلمان الكردستاني لسحب الثقة عن عدنان عثمان ونقلت الصحيفة عن رئيسة كتلة التغيير في البرلمان كويستان محمد قولها ان الكتاب قد وصل البرلمان لكنها تعتقد ان الحصانة البرلمانية لا ترفع حسب النظام الداخلي للبرلمان عن اي عضو بسبب مقال كتبه او تصريح ادلى بل في حال تورطه بالجرم المشهود.

كتبت صحيفة هولير ان السكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني قد كشف بإعتباره الشخص الاول في حزبه عن كل ثروته وممتلكاته لهيئة النزاهة التي شكلها الاتحاد الوطني الكردستاني لمتابعة ما يملكه قادة الحزب وكوادره واعضائه. وقال رئيس هيئة النزاهة هذه القاضي فاروق جميل ان الاستمارة التي بعثتها الهيئة الى طالباني كانت اول استمارة تعود الى الهيئة من ضمن الاستمارات التي وزعت على قيادات الاتحاد واعضاء المكتب السياسي مشيرا الى ان استمارة السكرتير العام لم تتاخر سوى 48 ساعة لتعود الى الهيئة وفيها اجابة عن كل الاسئلة الخاصة بثروة طالباني الحالية. واضاف جميل ان الهيئة لا يمكنها اعلان المسائل الشخصية لكنه مطمئن من انه يستطيع ان يرسل نسخة من الاستمارة الى الصحافة لان طالباني قد اوضح بشكل دقيق كل ما يملك من ثروة. وطلب رئيس الهيئة من اعضاء المكتب السياسي والقيادة ان يرسلوا الى الهيئة استماراتهم وتوقع ان تصل هذه الاستمارت الى الهيئة هذا الاسبوع.

نقلت صحيفة ئاسو عن د فاضل نبي وكيل وزارة المالية الفدرالية قوله ان من المقرر ان يزور المدراء العامون لمصرفي الرافدين والرشيد اقليم كردستان خلال اسبوعين لفتح فروع لمصرفيهما في الاقليم حيث سيتسنى لموظفي اقليم كردستان الاستفادة من القروض التي تمنحها هذه المصارف لبناء البيوت وشراء السيارات والبالغة 30 و15 بفائدة تقدر ب 8% وستقدم هذه المصارف قروض تبلغ 5 ملايين للموظفين عامة بفائدة تقدر ب 5-7%، واضافت الصحيفة ان مبالغ القروض تستقطع خلال 15 عام بضمان دائرة الموظف.
XS
SM
MD
LG