روابط للدخول

إرجاء تشكيل مفوضية حقوق الإنسان الى البرلمان المقبل


بعد مرور اكثر من عام على اقرار قانون مفوضية حقوق الانسان، وثلاث سنوات من التحضير المستمر داخل السلطة التشريعية وخارجها، فشل مجلس النواب في تشكيل تلك المفوضية واحال ملفها الى البرلمان المقبل.
وتشير عضو لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب شذا العبوسي الى ان الاسباب تكمن دائما في التجاذبات الحاصلة بين الاحزاب والكتل السياسية التي ترغب أن تكون لها بصمة وحضور في جميع المؤسسات والهيئات العامة، حتى وان كانت مستقلة، طبقا لطبيعة مهمتها والنصوص الدستورية المتعلقة بها.
الجدير بالذكر ان منظمة حقوق الانسان الدولية (هيومن رايتس ووتش) كانت دعت الحكومة العراقية منتصف الشهر الماضي الى تشكيل مفوضية مستقلة لحقوق الانسان للتحقيق فيما قالت انه تدهور كبير في وضع حقوق الانسان في العراق..
ولفتت العبوسي في حديث لاذاعة العراق الحر الى اهمية تشكيل تلك المفوضية في مثل هذه الظروف.
وذكرت العبوسي ان رهان القائمين على تشكيل المفوضية في مجلس النواب ان تكون نموذجا للهيئة المستقلة لانها بدون تلك الاستقلالية تولد ميتة.
الناشط في مجال حقوق الانسان طارق العادلي قال ان المجتمع المدني العراقي واكب محاولات تشكيل المفوضية، وأكد على اهمية أن تكون ادارة ملف حقوق الانسان بعيدة عن السلطة التنفيذية.
ويقول العادلي ان تشكيل وزارة لحقوق الانسان او للمجتمع المدني هي مفارق لم تعد مقبولة، مشيراً الى ان الخلافات بين القوى السياسية وعدم رغبة بعض تلك القوى في ايجاد مفوضية مستقلة تراقب وضع حقوق الانسان هو الذي اخر تشكيل المفوضية.
XS
SM
MD
LG