روابط للدخول

صحيفة كردية: حالات الإعتداء ضد المرأة تتزايد في كردستان


تناولت صحيفة جاودير احصاءات صدرت عن وزارة الداخلية في حكومة اقليم كردستان تشير الى ان نسبة الاعتداءات والتحرشات الجنسية ضد النساء في الاقليم في إزدياد، واشارت الى ان 128 امرأة تعرضن الى اعتداءات وتحرشات جنسية وان هذا العدد يتوزع على محافظات الاقليم بواقع 46 حالة في السليمانية و69 حالة في اربيل و13 حالة في دهوك.
واضافت الصحيفة ان الاحصاءات تشير الى ان 15% من هذه الحالات ارتكبها رجال من اقارب الضحايا. وقال باحث اجتماعي للصحيفة انه يعتقد ان حالات التحرش والاعتداء ربما كانت اكثر من الرقم المعلن لان العديد من النساء يحجمن عن رفع شكاوى الى السلطات بخصوص ما جرى لهن خوفاً على سمعتهن.

صحيفة كوردستاني نوي قالت انها حصلت على نسخة مصورة من جدولين تضمنا احصاءات وارقام دقيقة توضح ما قدمته حكومة اقليم كردستان للفترة من 2003 ولغاية 2009 عن طريق منظمات اغاثة اللاجئين عبر برنامج تضمن اكثر من 130 مشروعا مختلفا نفذ في مدينة كركوك وعدد اخر من المشاريع قيد التنفيذ والتي تهدف الى تقديم خدمات افضل لمواطني كركوك والتأكيد على كردستانية هذه المدينة وتسهيل تنفيذ بنود المادة 140. ونقلت الصحيفة عن عضوة الهيئة التأسيسية لمنظمة اغاثة اللاجئين كلاويز جباري قولها ان المنظمة قدمت 22 مشروعا جديدا تكلف الحكومة مبلغ 9 مليارات دينار الى رئيس حكومة اقليم كردستان برهم صالح الذي ابدى موافقته عليها.

ونشرت صحيفة ئاسو ان وزير كهرباء اقليم كردستان ياسين ابو بكر اعلن ان محافظة دهوك تم ربطها بشبكة الكهرباء الوطنية للاقليم بخط كهربائي طوله 61 كلم وبكلفة بلغت 20 مليار و613 مليون دينار، وكشف الوزير ان ربط دهوك بالشبكة الوطنية للاقليم سيزود المحافظة ب 75 ميغاوات من الطاقة الكهربائية، ما سيزيد ساعات تزويد المواطنين مدة الكهرباء الى 12 ساعة يوميا. واضاف الوزير ان الوحدة الرابعة في محطة كهرباء جمجمال ستبدأ عملها خلال الايام المقبلة وان انتاج الكهرباء في الاقليم سيزيد بمقدار 120 ميكاوات اضافة الى انتاج الكهرباء الحالي والبالغ 980 ميكاوات. وقال الوزير ان الوزارة قد وقعت عقودا مع عدد من الشركات الاجنبية لتزويد الاقليم ب 20 ألف مقياس ذكي وظيفته منع الاستخدام الزائد للكهرباء، واضاف ان المواطنين في السليمانية واربيل سيحصلون على 14 ساعة من الكهرباء الوطنية.

وكتبت صحيفة هولير ان البرلمان العراقي قلص عدد المبعدين عن المشاركة في الانتخابات من المرشحين من 511 الى 181 شخصاً لكنه ينتظر رد الهيئة التمييزية الخاصة بالنظر في طعون المرشحين المبعدين. ونقلت الصحيفة عن مقرر قائمة التحالف الكردستاني سيروان الزهاوي انه لا يستبعد ان يجري تأجيل الانتخابات النيابية من 10 الى 15 يوما اضافيا، واضاف الزهاوي ان الرئاسات الاربعة في العراق اتفقت على عدم الاستعجال في حسم ملف المبعدين عن الترشيح للانتخابات.
XS
SM
MD
LG