روابط للدخول

الصحف البغدادية تنشغل بتداعيات قرار الهيئة التمييزية الخاص بالمرشحين المستبعدين


قالت الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي ان التمييزية تعمق الخلافات، فيما اشارت الزمان بطبعتها البغدادية الى ان قرار الهيئة قد افرز ازمة وصراعاً بين رئيس الوزراء نوري المالكي والسفارة الامريكية وسط دعوات امريكية لحكومة عراقية تحظى بثقة الشعب وانتخابات تشمل جميع العراقيين. اما الصباح الجديد ونقلاً عن مصادر وصفتها بـ"الخاصة" فقد كشفت عن تداول الكتل السياسية مجموعة من المقترحات لتجاوز الأزمة من بينها تصويت مجلس النواب على رفع الحصانة عن الهيئة التمييزية بسبب شمول ثلاثة من أعضائها بقانون الاجتثاث أصلاً.

وبالانتقال الى صحيفة المدى نقرأ ان البنك المركزي العراقي يعكف حالياً على ستراتيجية حذف الاصفار من العملة العراقية وتصغير قيمتها الاسمية مع الاحتفاظ بقيمتيها النقدية والشرائية. ومستشار البنك المركزي العراقي مظهر محمد صالح قال ان العام الحالي سيشهد انطلاق تلك الاستراتيجية، مؤكداً ان البنك انجز 50% من استعداداته التي يعمل عليها منذ العام 2005.

في المدى ايضاً لكن في سياق آخر .. يكتب كاظم الجماسي في زاوية "مكاشفة" بان الامر الملفت في مشهد الزيارات الدينية كطقوس إحياء ذكرى عاشوراء او ذكرى اربعينية الامام الحسين، هو غياب ملامح صناعة سياحية دينية بالمعنى الحديث للسياحة، منها على سبيل المثال إقامة شبكة من السكك الحديدية تربط كربلاء بحواضر المدن العراقية الرئيسة اذ يمكن من خلالها حصر وتنظيم مواقيت زيارة حشود الزائرين وبنحو سلس وطبيعي يمتص تبعات حالة الاكتظاظ، سيما المخاطر الصحية المحتملة. كما ان الالتفات الى مسألة تأسيس سياحة دينية متطورة في بلادنا (والحديث للجماسي) يعني في المقام الأول تأسيس بنية حضارية جاذبة تعود بمنافع جمة على الاقتصاد العراقي، وكما ورد في الصحيفة.

جريدة الاتحاد لسان حال الاتحاد الوطني الكوردستاني نشرت ما اوردته صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين اميركيين وعراقيين من ان الولايات المتحدة تعمل على الاسراع في تسليم عشرات الكلاب المدربة على كشف المتفجرات الى العراق بعد الاتهامات التي وجهت الى اجهزة كشف القنابل، بحسب الصحيفة.
XS
SM
MD
LG