روابط للدخول

صحافة سورية: تصويت اللاجئين العراقيين في دول الجوار


اهتمامات الصحافة السورية بالشأن العراقي اليوم السبت اتجهت بمعظمها نحو تغطية ما يتعلق بالانتخابات التشريعية المقبلة والجدل الدائر حول قرارات هيئة المساءلة والعدالة.

صحيفة "تشرين" الرسمية ركزت على الحالة الأمنية ونشرت على الصفحة الأولى خبرا تحت عنوان: مقتل وإصابة 203 أشخاص بتفجيرات إرهابية في العراق.

‏النسخة الإلكترونية من صحيفة "الوطن" الخاصة أبرزت خبر مناقشات المسؤولين العراقيين لمشاركة البعثيين في الانتخابات، وقالت إن رئيس البرلمان العراقي إياد السامرائي دعا إلى اجتماع للرئاسات الأربع، الجمهورية والوزراء ومجلس النواب ومجلس القضاء الأعلى اليوم السبت لدراسة قرار الهيئة التمييزية لهيئة المساءلة والعدالة وبلورة أفكار يُتفق عليها قبل الجلسة الاستثنائية لمجلس النواب المقرر عقدها غدا.

"الوطن أونلاين" نشرت أيضا خبرا عن الإعدادات المتخذة لإشراك اللاجئين العراقيين في الانتخابات المقبلة وقالت: أعلنت المتحدثة باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ميليسا فليمينغ أن نحو 300 ألف لاجئ عراقي، منهم 190 ألفاً يحق لهم الاقتراع، أحصتهم المفوضية في الدول المجاورة للعراق، لافتة إلى أن سورية وحدها تستقبل 210 آلاف عراقي. لكن المفوضية أوضحت أن عدد هؤلاء في الواقع “أكبر بكثير” في الدول المذكورة.
وأضافت فليمينغ إن المفوضية العليا ستسلم اللجنة الانتخابية العراقية المعلومات التي في حوزتها وستبلغ اللاجئين بحقهم في المشاركة في الانتخابات التشريعية وستقدم “دعما لوجستيا” لإجراء الانتخابات.

صحيفة "تشرين" الرسمية نشرت خبرا تحت عنوان: عراقيون يطالبون بالتحقيق في انتهاكات البريطانيين وقالت: أوضح محامو 66 عراقياً من ضحايا سوء معاملة الجنود البريطانيين، أنهم سيقدمون طلباً رسمياً لوزارة الدفاع البريطانية لأن حالات سوء المعاملة كثيرة إلى درجة لا يمكن التعامل معها إلا عبر تحقيق علني، باتهامات تتصل بحالات اغتصاب وتعذيب وإذلال جنسي.

موقع "محطة أخبار سورية" أبرز مواقف رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من التصريحات الأخيرة للسفير الأميركي في بغداد كريستوفر هيل التي انتقد فيها عمليات اجتثاث البعثيين في العراق.
وبحسب الموقع السوري أعلن المالكي في اجتماع طارئ للهيئة السياسية لائتلافه «دولة القانون» أمس عدم السماح للسفير الأميركي بتجاوز مهامه الدبلوماسية.
ونقل الموقع عن بيان صادر عن المالكي قوله «وجوب الالتزام بتنفيذ قانون المساءلة والعدالة وفق السياقات القانونية وعدم تسييسه من جهات داخلية أو أجنبية».
XS
SM
MD
LG