روابط للدخول

صحيفة كردية: انحسار الوجود الكردي في الفرقة 12


نقلت صحيفة هوال عن مصادر خبرية مطلعة خاصة بها ان ما مجموعه 45 ضابطا كرديا هم اخر من تبقى من الوجود الكردي العسكري في الفرقة 12 التي تتواجد في محيط محافظة كركوك وقد تمت احالتهم الى قيادة القوات البرية وهم الان بدون مناصب، واضافت الصحيفة ان هذه الانباء تأتي وسط وجود تسريبات صادرة عن وزارة الدفاع العراقية تشير الى وجود خطة لتغيير هيكلية القيادات العسكرية في القوات المسلحة العراقية التي تتهيأ لتنفيذ خطة امنية جديدة استعدادا للانتخابات المقبلة.

هوال نقلت عن مدير زراعة محافظة كركوك مهدي مبارك قوله ان الموظفين في المديرية التابعين لوزارة الزراعة في اقليم كردستان قد تم نقلهم الى كركوك وعلى ملاك وزارة الزراعة في بغداد. واضاف مبارك ان هذا القرار قد جاء في اطار تنفيذ المادة 140، واشار الى ان القطاع الزراعي في كركوك قد خصص له مبلغ مليار دينار هذا العام في اطار ميزانية تطوير الاقاليم في كركوك وان هذه الميزانية اكبر من مثيلتها لعام 2009 وان هناك جوانب في القطاع الزراعي في كركوك قد تطورت مثل زراعة الحنطة والشعير والذرة وانشاء العديد من البيوت البلاستيكية وغيرها.

تناولت الصحيفة خبر تقديم 500 عائلة كردية مرحلة شكوى لوسائل الاعلام تعلن فيها عن ان ترحيلها وتهجيرها في مناطق قادر كرم ونواحيها في محافظة كركوك انما هي مأساة شعب باكمله. واضافت هذه الاسر ان تحرير العراق من النظام السابق قد انعش الامال لدى المظلومين ومنهم هذه المجموعة الكبيرة من العوائل بالانصاف لكن اسماء هذه العوائل قد علقت على جدار محافظة كركوك كونهم غير مشمولين بالتعويضات لان مناطقهم تابعة اداريا الى محافظة صلاح الدين، طارحة تساؤلا عن الاساس الذي استند اليه قرار حرمانهم من التعويضات.

نشرت هوال انه من المتوقع ان تفوز امرأتان مرشحتان عن قائمة التحالف الكردستاني في الانتخابات المقبلة بعضوية البرلمان العراقي حيث نقلت عن النائبة في البرلمان العراقي عن التحالف الكردستاني واحدى النساء المرشحات للانتخابات الجديدة ئالا طالباني ان تجربة انتخابات اقليم كردستان سوف لن تتكرر في كركوك، واضافت ان التحالف الكردستاني سوف يحصل على اغلب مقاعد محافظة كركوك في الانتخابات البرلمانية المقبلة. وان اهالي كركوك قد ادركوا من يستطيع ان يعبر عنهم في البرلمان العراقي.

نقلت الصحيفة عن رئيسة الكتلة الكردستانية في البرلمان الكردستاني سوزان خاله شهاب قولها ان اللجنة المالية في البرلمان الكردستاني قد استضافت وزير المالية ونائبه بحضور رؤساء اللجان الاخرى واعضاء البرلمان الراغبين في الاطلاع على تفاصيل اكثر في الميزانية العامة للاقليم وان حمه سعيد حمه علي رئيس لجنة الاعمار في البرلمان و كاردو محمد عضو اللجنة المالية والقانونية في البرلمان قد اعترضى على صرف الاموال على مشاريع في المناطق المتنازع عليها . واضافت خاله شهاب ان كركوك من الناحية القومية والمالية هي جزء من الاقليم ، مشيرة الى ان الميزانية العامة للاقليم قد خصصت مبالغ لتنفيذ مشاريع معينة في هذه المناطق.
XS
SM
MD
LG