روابط للدخول

صحيفة كردية: اربيل قلقة من تقليل نسبة الكرد في القوا ت المسلحة


كتبت صحيفة خبات ان الجامعة العربية قد اعربت عن استعدادها لبذل الجهود من اجل انجاح الانتخابات النيابية في العراق، ومساعدة الشعب العراقي في هذه المرحلة الحساسة لتثبيت تجربته الديمقراطية. ونقلت الصحيفة عن بيان صادر عن مكتب نائب رئيس الوزراء العراقي روز نوري شاويس حول اللقاء الذي جرى بينه وبين ممثل الجامعة العربية ناجي احمد شلغمي والوفد المرافق له ان الانتخابات العراقية كانت موضوع بحث ونقاش باعتبارها مرحلة تاريخية هامة، واكد شاويس على اهمية دور الجامعة العربية في دعم العملية السياسية والديمقراطية في العراق.
نشرت الصحيفة في خبر اخر ان الاحصاءات الصادرة عن مديرية متابعة العنف ضد النساء تكشف ان معدلات قتل وانتحار النساء قد تراجعت بشكل كبير. واضافت الصحيفة ان مدير مديرية المتابعة في اربيل ئاري نامق قد اوضح في تقرير لوزارة الداخلية حول حوادث العنف ضد النساء في عام 2009 ان 37 امرأة قد توفيت في اربيل بسبب الانتحار او القتل العمد، في حين سجل علم 2008 52 حالة وفاة كما سجلت 29 حالة في محافظة السليمانية و19 حالة في محافظة دهوك. وقد اعلنت المديرية ان النساء في اقليم كردستان قد اصبحن اكثر وعيا اتجاه العنف ضدهن وان عدد الشكاوى التي سجلت في مراكز واقسام الشرطة في تزايد ملحوظ، حيث سجلت 2658 شكوى في محافظات الاقليم الثلاثة، من قبل النساء من بينها 382 شكوى ضد عمليات تهديد بالقتل وان 355 حالة من هذه الحالات قد تمت معالجتها وعادت النساء المشتكيات الى بيوتهن.
كتبت صحيفة ئاسو اليومية ان ممثل قائمة التغيير قد طالب في اجتماع اللجنة المالية والاقتصادية لبرلمان اقليم كردستان اثناء مناقشة الميزانية العامة للاقليم قطع الاموال المخصصة للمناطق المتنازع عليها لان هذه المناطق سوف تستلم اموال للمشاريع التي سوف تخصص لهم ضمن برنامج تطوير المحافظات.واشار ممثل كتلة التغيير الى انه ليس ضروريا ان تصرف هذه الاموال الى هذه المناطق لانها تستلم حصتها من الميزانية العامة للعراق في اطار ميزانية تطوير المحافظات. فيما نقلت الصحيفة عن محمد دلير مقرر اللجنة المالية ان اللجنة ترفض طلبا كهذا لان هذه المناطق من حقها ومن واجب حكومة اقليم كردستان ان تساعدها. واضاف ان اللجنة قد اعدت تقريرها حول الميزانية وانها تنتظر ان تقدم اللجان الاخرى تقاريرها مطلع الاسبوع المقبل لان البرلمان سيجري الاسبوع المقبل القراءة الثانية للميزانية للتصديق عليها.

صحيفة هولير تناولت قلق قيادة اقليم كردستان من عملية تقليل نسبة الكرد في القوا ت المسلحة العراقية مطالبة بمراعاة نظام التوافق المعمول به في العراق واعادة النظر في هذه النسبة. وتعتقد القيادة الكردية ان القوى المتنفذة في العراق قد حاولت بعد انتهاء عملية تحرير العراق ان تضعف مشاركة الكرد في تشكيل الجيش العراقي وانها لا تريد ان تكون نسبة المكونات العراقية في الجيش بحسب نسبتها السكانية كما انها لم تكن ترغب في ان تشارك هذه المكونات ايضا في وزارة الداخلية. ونبهت القيادة الكردية الى انه اذا لم يجري اتباع مبدأ التوافق فان ذلك يكون مبعث قلق كبير.

كتبت صحيفة كوردستاني نوى ان رئيس حكومة اقليم كردستان د برهم صالح اكد خلال اجتماع له مع رؤساء ومدراء الدوائر في محافظة السليمانية على ضرورة رفع مستوى الخدمات والتعاون من اجل تنفيذ مشاريع خدمية اكثر للشعب، واضاف صالح ان مشروع الميزانية مشروع شفاف وان الميزانية يجب ان تصرف من اجل تقديم خدمات للمواطنين وان مشاريع محافظة السليمانية يجب ان يجري العمل على انجازها بشكل اسرع وان تقوم الدوائر ذات العلاقة بمعالجة مشكلة الماء والكهرباء.
XS
SM
MD
LG