روابط للدخول

وزارة الصناعة العراقية تفتتح اربعة مراكز بحثية


وياتي افتتاح تلك المراكز ضمن مشروع ضخم بلغت كلفته نحو عشر مليارات دينار لإنشاء مجمع بحثي متكامل من ثمانية مراكز تسعى الوزارة إلى إنشائها ضمن خطتها للعام الحالي.
مدير مشاريع البحث والتطوير في وزارة الصناعة هاني العكيلي أوضح في حديث لإذاعة العراق الحر أن المشروع يضم مراكز بحوث متخصصة في مجال الطاقة والأدوية والأغذية والبتروكيماويات وغيرها من البحوث المتعلقة بتطوير الصناعة العراقية.
وتعرضت هيئة البحث والتطوير التابعة لوزارة الصناعة إلى عمليات سلب ونهب أدت إلى سرقة أجهزتها ومحتوياتها بشكل كامل خلال الأحداث التي تلت العام ألفين وثلاثة مما أدى الى توقفها عن العمل بشكل نهائي.
ويؤكد مدير عام الخدمات في وزارة الصناعة سفيان الملاح أن المراكز البحثية المنجزة احتوت على مختبرات بيولوجية ودوائية وصناعية متطورة من شانها أن تسهم في إعادة الحياة الى هذا القطاع الحيوي، لافتا الى أن وزارة الصناعة وضعت خطة متكاملة للنهوض بالمراكز البحثية التابعة لها خلال العام الحالي.
ويبين الملاح أن الغرض من إنشاء هذه المراكز البحثية المتخصصة يهدف الى تطوير المنتجات التابعة لوزارة الصناعة، إضافة الى خدمة الصناعات المحلية التابعة للقطاع الخاص كي تتمكن من منافسة المنتجات الأجنبية.
وبحسب الملاح فان وزارة الصناعة العراقية تعكف حاليا على توفير الأموال اللازمة لشراء مختبرات وأجهزة حديثة تسهم في تطوير عمل جميع المراكز البحثية التي أنجزت والتي سيتم انجازها في المستقبل، مشيرا الى انه وفي حال اكتمال بناء وتجهيز جميع هذه المراكز فإنها ستشكل قاعدة بحثية متكاملة ومتطورة للصناعة العراقية.
XS
SM
MD
LG