روابط للدخول

اوديرنو يبحث ملف حزب العمال الكردستاني في تركيا


قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ريموند اوديرنو

قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ريموند اوديرنو

بدأ قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ريموند اوديرنو يوم الثلاثاء زيارة لتركيا يجري خلالها محادثات مع المسؤولين الأتراك تتركز على نشاط مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا على الشريط الحدودي بين العراق وتركيا.
وكان العراق وتركيا والولايات المتحدة اتفقت في عام 2008 على تشكيل لجنة ثلاثية مهمتها اتخاذ اجراءات تستهدف حزب العمال الكردستاني الذي تتهمه تركيا بالارهاب فيما قررت ثاني اعلى محكمة في الاتحاد الاوروبي رفع اسم الحزب عن قائمة المنظمات الارهابية منذ عام 2008.
الجنرال اوديرنو قال لدى وصوله الى تركيا ان الولايات المتحدة تعمل في اطار اللجنة الثلاثية مع الحكومتين التركية والعراقية لضمان الأمن عبر الحدود. واضاف القائد العسكري الاميركي ان من المهم التوصل الى فهم مشترك لجذور العنف بغية التمكن من تحديد الاجراءات السياسية والاقتصادية والأمنية التي من شأنها ان تسهم في تعزيز أمن الشعبين التركي والعراقي وسلامتهما.

من القضايا المدرجة على جدول عمل الجنرال اوديرنو في تركيا بحث قضية مخيم مخمور جنوبي محافظة اربيل الذي يضم أكثر من ثلاثين الف لاجئ من كرد تركيا نزحوا الى كردستان العراق منذ اوائل التسعينات.

اذاعة العراق الحر التقت المحلل السياسي الكردي ريبين رسول الذي اشار الى اهتمام الولايات المتحدة بترتيب الأوضاع على الحدود العراقية التركية قبل رحيل قواتها نهائيا عن العراق بحلول نهاية2011. واعتبر رسول ان اعادة سكان مخيم مخمور الى تركيا تشكل مرحلة اولى في اطار خطة اوسع تهدف الى نزع سلاح حزب العمال الكردستاني.
ولم يستبعد المحلل ريبين رسول ان يشهد العام الحالي اختراقات في انهاء قضية وجود حزب العمال الكردستاني داخل الاراضي العراقية بعدما بدأت اللجنة الثلاثية العراقية ت التركية ـ الاميركية عملها بنشاط. ولاحظ رسول التغير الذي طرأ على موقف تركيا في تعاملها مع مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذين يسلمون انفسهم بعدما كانت تقدمهم الى المحاكمة في السابق بتهمة الارهاب. ودعا المحلل السياسي الى ضمان سلامة العائدين من كرد تركيا الذين لجأوا في العراق وحفظ كرامتهم وبذلك تشجيع حزب العمال الكردستاني على نبذ العنف والانخراط في العمل السياسي والنضال المطلبي بالطرق السلمية.
المحلل السياسي ريبين رسول وصف حزب العمال الكردستاني بأنه رقم في المعادلة السياسية في تركيا مشيرا الى حتمية التفاهم المباشر معه في مرحلة قادمة مشيرا الى الاجراءات التي اتخذتها انقرة خلال الفترة الماضية لتوسيع الحقوق الثقافية لكرد تركيا. ونوه بتزايد الدور الاميركي مقارنة مع تحرك الولايات المتحدة بشأن هذه الملف في المرحلة السابقة.
يخوض الجيش التركي حملة عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني منذ اواسط الثمانينات. وبعدما كانت المؤسسة العسكرية التركية تتهم كرد العراق بدعم حزب العمال الكردستاني انتهجت حكومة رجب طيب اردوغان سياسة تقارب مع حكومة الاقليم تبدت باجراء اتصالات مباشرة مع المسؤولين الكرد وفتح قنصلية تركية في اربيل.
ساهم في الملف الصوتي الزميل عبد الحميد زيباري من اربيل.
XS
SM
MD
LG