روابط للدخول

صحيفة كردية: النزاهة توزع استمارات لكشف ممتلكات الحزبيين


كتبت صحيفة كوردستاني نوى ان هيئة النزاهة التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني قد قامت في اول خطوة لها وبعد تشكيلها بتوزيع استمارة معلومات خاصة بالثروات والممتلكات على مسؤولي الاتحاد الوطني ابتداءا من السكرتير العام للحزب الى اعضاء المكتب السياسي والقيادة.


واضافت الصحيفة نقلا عن رئيس الهيئة فاروق جميل قوله ان الاستمارات وزعت على كل المسؤولين وعوائلهم ليكتبوا فيها املاكهم وثرواتهم، وان على مستلمي الاستمارات ملأها وتقديمها خلال 30 يوما من استلامها واعادتها الى الهيئة.
كتبت صحيفة خبات ان اللجنة المالية والاقتصادية في برلمان اقليم كردستان عقدت اجتماعا موسعا مع وزير المالية في حكومة اقليم كردستان ووكيل الوزارة بحضور عدد من البرلمانيين ورؤساء اللجان البرلمانية الاخرى من اجل مناقشة ميزانية الاقليم لعام 2010 وتسليط الضوء على الجوانب الايجابية والسلبية فيها.
واضافت الصحيفة ان الجلسة افتتحت بعدد من تساؤلات البرلمانيين التي ركزت على ضخامة الميزانية التشغيلية في الميزانية العامة مقارنة بميزانية العام الماضي، وميزانية البيشمركة وآلية توزيع المشاريع على مناطق الاقليم والمعدل الفعلي للميزانية.
نقلت صحيفة ئاسوعن الامين العام لوزارة البيشمركة في حكومة اقليم كردستان جبار ياور رفضه للانباء التي ترددت حول زيادة رواتب منتسبي الالوية الاربعة التي شكلت في الوزارة، مشيرا الى ان تحديد رواتب البيشمركة سيجري بعد موافقة مجلس الوزراء على ميزانية الوزراة والمصادقة على الميزانية العامة للاقليم.
واضاف ياور ان رواتب منتسبي الالوية المذكورة لم تحدد بعد، وانها بعد ان تنهي تدريباتها سوف تضاف على ميزانية الوزراة، حيث ان سقف الرواتب المعمول به لا يزيد على 450 ألف دينار كراتب لكل بيشمركة وحسب الرتبة العسكرية.
ونقلت الصحيفة عن اسماعيل محمود رئيس لجنة الدفاع والداخلية في برلمان الاقليم قوله ان لجنته تعكف الان على مناقشة ميزانية الوزارة وانه بحسب هذه الميزانية فان رواتب منتسبي الداخلية والاسايش سوف تزداد كما هوالحال في بغداد.
نشرت صحيفة دستور ان ايران قد بدأت منذ فترة بتشديد اجراءاتها على الحدود مع الاقليم في منطقة جبل سورين القريب من مناطق حلبجة وبينجوين وانها قامت بقطع الطريق في هذه المنطقة، ونقلت الصحيفة عن شهود عيان ان القوات الايرانية شوهدت في عدد من مناطق الجبل وانها نصبت مخيمات في هذه المناطق، ونقلت الصحيفة عن احمد غريب آمر لواء حرس الاقليم في السليمانية قوله ان سبب ارسال وتجميع قوات الحرس الثوري الايراني في هذه المناطق هو من اجل التحضير لافتتاح بعض الاسواق المشتركة الصغيرة بين ايران والاقليم بعد عدد من الاجتماعات عقدت بين الطرفين لهذا الغرض. واضاف ان اقامة هذه الاسواق ستحد من عمليات التهريب والسيطرة على المنطقة بشكل افضل.
صحيفة خبات نقلت عن مصدر في مجلس محافظة السليمانية ان خطا للسكك الحديد سوف يربط مدن اقليم كردستان سينفذ قريبا ..واضافت الصحيفة نقلا عن المصدر ان كركوك ستربط عن طريق هذا الخط مع السليمانية وان المشروع تحت الاعداد كما يشمل المشروع ربط دهوك بالموصل بواسطة وهو قيد التصميم. واضافت الصحيفة ان الخط الرابط بين كركوك والسليمانية يكلف اربعة مليارات وخمسمئة مليون دينار وان شركة هنكارية تقوم بتنفيذه وان هذا الخط سيمر في مناطق صعبة جغرافيا لذا سيشتمل المشروع على حفر نفقين احدهما في بازيان والثاني في طاسلوجة بمحافظة السليمانية.

XS
SM
MD
LG