روابط للدخول

صحافة دمشق: العراق يصادق على اتفاق جمركي مع سورية


جديد تغطية الصحافة السورية للشأن العراقي اليوم الأربعاء كان في إبراز خبر مصادقة مجلس الرئاسة العراقي على اتفاق جمركي مع سورية، ونشر قراءة في كتاب للكاتب العراقي حاتم الصكر رصد فيه الحداثة في القصيدة العربية المعاصرة، ومواصلة الحكومة العراقية محاولات تديل تفجيرات بغداد.

صحيفة "الثورة" الرسمية نشرت مقالا عن التصريحات الأخيرة للسفير الأميركي في بغداد كريستوفر هيل التي انتقد فيها سياسة اجتثاث البعث، وقالت "الثورة": إذا كان اجتثاث البعث في العراق معيباً ومضللاً، وفق توصيف السفير هيل, فلماذا تأخر الاكتشاف الأميركي سبع سنوات, رغم أن الشفافية والنزاهة والمشاركة التي يحاول هيل استعادتها اليوم, هي من بدهيات الحياة الديمقراطية التي لا تزال أميركا تدعي صبح مساء، توطينها في ذلك البلد.‏

صحيفة "الثورة" أيضا اهتمت بتحقيقات لندن عن مسؤولية حرب عام 2003 ونقلت عن وزيرة التنمية الدولية السابقة في الحكومة البريطانية كلير شورت قولها في شهادتها أمام لجنة التحقيق في الحرب على العراق: إن رئيس الحكومة السابق توني بلير ضلل حكومتها ودفعها للاعتقاد بأن الحرب على العراق قانونية.‏

صحيفة "الوطن" الخاصة اهتمت بخبر المساعي العراقية لإعادة طرح تفجيرات بغداد على المستوى الدولي وقالت: جددت الحكومة العراقية محاولاتها لإقناع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بضرورة متابعة طلبها تشكيل محكمة دولية حول التفجيرات التي استهدفت بغداد في الأشهر الأخيرة.
ونقلت "الوطن" عن وكيل وزارة الحوار الوطني سعد مطلبي رغبته في أن تكون الأدلة المقدمة مقنعة كي تصدق الدول الأعضاء تشكيل اللجنة منتصف شباط الجاري خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي.

موقع "شام برس" نشر خبرا عن اتفاق جمركي بين بغداد ودمشق، وقال: صادق مجلس الرئاسة العراقي أمس على قانون تصديق الاتفاقية السورية العراقية في مجال التعاون الجمركي. وأوضحت الرئاسة، في بيان، أنه بناء على ما اقره مجلس النواب وصادق عليه مجلس الرئاسة، قرر مجلس الرئاسة إصدار قانون تصديق الاتفاقية العراقية السورية في مجال التعاون الجمركي.

صحيفة "تشرين" الرسمية نشرت مقالا عن كتاب الناقد العراقي حاتم الصكر الذي صدر أخيرا عن مجلة دبي الثقافية تحت عنوان «في غيبوبة الذكرى- دراسة في القصيدة الحديثة».
وقالت "تشرين": يتابع حاتم الصكر القصيدة العربية الحديثة في مشهد بانورامي على مدى ما يزيد على النصف قرن، وتحديداً منذ أربعينيات القرن الماضي، مسجلاً لحظات الحداثة في افتراقها عن الماضي التراثي والتقليدي، وتحولاتِها، وتشابكِها، وتعالقها مع السياسي، والأسطورة.
وتابعت "تشرين": أكثر من ذلك، يركز الناقد العراقي حاتم الصكر على الكثير من شواغل القصيدة الحديثة: المنفى، الوطن، الجسد، القارئ، الجمهور، وأيضا القصيدة والمهمات الجمالية، ثم يسهب بعد ذلك في عرض نماذج تطبيقية لإشكالات القصيدة المعاصرة. ‏
XS
SM
MD
LG