روابط للدخول

صحافة سورية: العراق في اجتماع مكاتب الإنتربول بدمشق


اهتمت الصحافة السورية بالشأن العراقي اليوم فأبرزت أخبار الأوضاع الأمنية والتفجيرات والجدل الانتخابي، إضافة إلى انتقادات السفير الأميركي ببغداد كريستوفر هيل لسياسة اجتثاث البعث، ومشاركة العراق في اجتماع رؤساء مكاتب الإنتربول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

صحيفة "الوطن" الخاصة نقلت عن معاون وزير الداخلية السوري اللواء إبراهيم سلمان علي تأكيده على ضرورة التمييز بين الإرهاب وحق الشعوب في تحرير أراضيها وتقرير مصيرها.
وجاءت تصريحات المسؤول السوري على هامش افتتاح أعمال الاجتماع الثالث لرؤساء المكاتب المركزية الوطنية للإنتربول في الشرق الأوسط وشمال إفريقية الذي ينعقد في دمشق بمشاركة خمس عشرة دولة من ضمنها العراق.
وذكرت "الوطن" أن الاجتماع يناقش الموضوعات الخاصة بتعزيز التعاون الشرطي الدولي في المنطقة، وإنشاء قاعدة بيانات باللغة العربية تشمل مختلف الجوانب المتعلقة بمكافحة الإرهاب والجريمة وملاحقة المطلوبين دولياً من قبل دول المنطقة والأمانة العامة لمنظمة الإنتربول الدولية.

صحيفة "البعث" الناطقة باسم الحزب الحاكم ركزت على تحقيقات لندن فيما يتعلق ومسؤولية الحرب عام 2003 وقالت: فيما مسلسل الكشف عن خطط سرية لشن الحرب على العراق قبل هجمات 11 من أيلول بسنوات يتابع حلقاته، قررت لجنة تشيلكوت استدعاء رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير للمثول أمامها مرة أخرى واستجوابه على نحو علني وخاص حول الأدلة التي قدمها للجنة، كما قررت استجواب جاك سترو الذي كان وزيراً للخارجية مرة أخرى الأسبوع المقبل حول رأيه في مشروعية الحرب.

صحيفة "الثورة" الرسمية اهتمت كباقي الصحف السورية بتصريحات السفير الأميركي ببغداد وقالت: أكد كريستوفر هيل أن قرار اجتثاث البعث، الذي طُرد بموجبه عشرات الآلاف، ومنعوا من ممارسة الحياة السياسية بعد الاجتياح عام 2003، لم يكن مدروسا بشكل كامل.
وبحسب "الثورة" ان هيل اعترف ضمنيا في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية أمس بأن الحاكم الأميركي السابق بول بريمر الذي ترأس سلطة التحالف المؤقتة بعد الإطاحة بالنظام العراقي السابق اقترف أخطاء عندما اتخذ خطوات مثيرة للجدل.‏
ونقلت "الثورة" عن هيل تأكيده بأن سياسة اجتثاث البعث التي وضعها بريمر ما زالت تشكل معضلة في بلد مزقته الحرب، معتبرا أن تلك السياسة أحدثت شرخا عميقا بين العراقيين وهي ما زالت تشكل مصدر قلق مستمر.‏

الشأن العراقي ظهر أيضا في العديد من المواد التي نشرتها الصحافة السورية اليوم تحت عناوين مختلفة منها:
تفجير يقتل 50 شخصاً في أربعينية عاشوراء
مفوضية اللاجئين تغلق مخيم التنف على الحدود السورية العراقية
أوباما وبايدن يلتقيان نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي
تصاعد حدة التوترات بين تنظيمي المالكي والحكيم وقادة الحزبين يتبادلون الاتهامات
تحذيرات للمسؤولين العراقيين من اغتيالات بواسطة متفجرات سائلة
XS
SM
MD
LG