روابط للدخول

صحافة سورية: القواعد الأميركية في العراق اكبر من المصلحة الإستراتيجية


الشأن العراقي في الصحافة السورية الصادرة الاثنين برز في العديد من المواد التي غطت أخبار ملفات الانتخابات العراقية والأوضاعَ الأمنية ومستقبلَ القوات الأميركية في العراق وحالَ اللاجئين العراقيين في سورية.
صحيفة "البعث" الناطقة باسم الحزب الحاكم نقلت عن النائب العراقي سلمان الجميلي قوله في ندوة أقيمت في عمان عن الإنتخابات العراقية المقبلة قوله إن من أخطر التحديات التي تواجه العراق في المرحلة المقبلة هو تحدي بناء الدولة، بينما أكد المحلل السياسي الأردني نصوح المجالي أن جميع دول الجوار لها مخاوف بشكل أو بآخر مما يجري في العراق.
وبحسب الصحيفة السورية توقع أستاذ العلوم السياسية في جامعة النهرين في بغداد دهام العزاوي أن تشكل هذه الانتخابات مفاجأة، وقد تكون بداية منطلق لظهور ملامح إستراتيجية أميركية لبناء حكومة عراقية متوافقة مع اشتراطات واشنطن.
النسخة الإلكترونية من صحيفة "الوطن" الخاصة نشرت تقريرا مطولا وتفصيليا عن القواعد الأميركية في العراق، وقالت "الوطن أونلاين": تتخطى حاجة الولايات المتحدة إلى إنشاء قواعد ثابتة لها في العراق، حدود المصلحة الإستراتيجية في هذا البلد، لتلامس أهدافاً إقليمية ودولية. وأضافت: يولي الجيش الأميركي أهمية خاصة لقواعده المنتشرة على امتداد مساحة بلاد الرافدين.
موقع "دي برس" ذكر أن بغداد بصدد مقاضاة الدول التي شاركت في قصف العراق باليورانيوم المنضب خلا لحرب عام 2003 وقال: بعد استكمال التقارير الخاصة من قبل وزارات العلوم والبيئة والصحة، ذكرت وزيرة حقوق الإنسان وجدان سالم أن الوزارة تستعد لرفع دعاوى قضائية إلى المحكمة الجنائية لتعويض المتضررين من اليورانيوم المنضب.
موقع "كلنا شركاء" نقل تحقيقا عن شبكة "دويتشه فيلله" الألمانية ذكر أن العراقيات هن في مقدمة ضحايا عمليات الاتجار بالبشر في سورية.
وبحسب الموقع فإن جمعيات أهلية سورية تُقدر أن تكون العراقيات في مقدمة ضحايا الاتجار بالجنس كونه يوجد في سورية 1.5 مليون عراقي لجأوا إليها، حسب تقديرات جهات سورية ودولية.
ونقل الموقع عن المحامي المتطوع في مركز حلب لضحايا الاتجار بالبشر أحمد مجون قوله: إن استمرار النزاعات المسلحة في العراق، إضافة إلى استقدام نساء للعمل بطرق غير شرعية يؤدي إلى وقوع الكثير من النساء ضحية الاتجار بأجسادهن.
وأوضح الموقع أن سورية افتتحت مركزين لرعاية ضحايا الاتجار بالبشر، كما أصدرت بداية العام الجاري مرسوما تشريعيا كأول خطوة مباشرة للقانون السوري، ضد هذه الجريمة الأقل معاقبة في العالم بحسب تقرير صادر عن الاتحاد الدولي للبرلمانيين.
XS
SM
MD
LG