روابط للدخول

صحيفة كردية: أربيل تنفي تقديمها الدعم لجماعات إيرانية معارضة


نقلت صحيفة خبات عن اللواء جمال طاهر مدير شرطة كركوك قوله ان القوات المشتركة سوف تبقى الى ما بعد اجراء الانتخابات القادمة. واضاف طاهر ان القوات المشتركة التي شكلت برعاية امريكية ومشاركة الجيش العراقي وقوات البيشمركة وبموافقة رئيس الاقليم سوف تبقى في حدود محافظة كركوك الى ما بعد انتخابات 7/من اذار . وكان قائد القوات الامريكية الجنرال اوديرنو قد طلب تعديل الاتفاقية الامنية بين بلاده والعراق من اجل السماح للقوات الامريكية بالانتشار والاشراف على عمل القوات العراقية المشتركة في مناطق الموصل وكركوك وديالى حتى تخلق الثقة بين قوات الجيش وقوات حرس الاقليم، واشار جمال طاهر الى ان الحكومة العراقية الجديدة التي ستنتخب هي التي سوف تقرر ما اذا ستنسحب هذه القوات من هذه المناطق ام تبقى فيها الى اجل اخر.

كتبت صحيفة كوردستاني نوى ان حكومة الاقليم نفت بشدة ما تردد من انها تقدم دعما ماليا الى جماعات المعارضة الايرانية مطالبة الجمهورية الاسلامية الايرانية بوقف قصفها المدفعي للمناطق الحدودية في اقليم كردستان. وقال الناطق باسم حكومة الاقليم كاوة محمود ان حكومة الاقليم ترفض بشدة وباي شكل مثل هذه الاخبار معبرا عن قلق حكومته من قصف المناطق الحدودية للاقليم، وان حماية الحدود هي مسؤولية قانونية دولية تقع على عاتق الطرفين.

نفلت صحيفة ئاسو عن رئيس اللجنة المالية في برلمان اقليم كردستان ان اللجان البرلمانية تعكف على اعداد تقاريرها حول مشروع ميزانية الاقليم، وان اللجنة المالية قد اعدت تقريرين ولم يتبقى لها سوى التقرير النهائي والذي يعتمد على تقارير اللجان الاخرى حيث سيجري جمعها في تقرير نهائي شامل. واضاف رئيس اللجنة ئاراس حسين ان كل اللجان البرلمانية تجتمع يوميا لمناقشة مشروع الميزانية وكتابة الملاحظات واعداد التقارير حولها.

تناولت صحيفة جاودير ونقلا عن مصادر خاصة ان الملا كريكار احد قادة الحركة الاسلامية الكردستانية يعكف على تشكيل جماعة اسلامية متشددة مسلحة في اقليم كردستان، واضافت المصادر ان الملا كريكار يعمل على تشكيل هذه الجماعة عن طريق احياء العناصر المتشددة في الاقليم والاستفادة من الجماعات الارهابية داخل العراق وبالاخص تنظيم القاعدة والمنظمات الارهابية المسلحة الاخرى. واضافت هذه المصادر ان كريكار يسعى الى بث الفكر السلفي الجهادي عن طريق هذه الجماعة ومحاربة الاحزاب في الاقليم بما فيها الاحزاب الدينية مثل الاتحاد الاسلامي الكردستاني والجماعة الاسلامية. واشارت الصحيفة الى ان ملا كريكار هو لقب المدعو نجم الدين فرج احمد من مواليد مدينة السليمانية عام 1956 ومؤسس جماعة انصار الاسلام الارهابية عام 2001 ويقيم حاليا في اوسلو عاصمة النرويج وهو احد المطلوبين من قبل الولايات المتحدة على قوائم الارهابيين.

تناولت الصحيفة قرار وزارة المالية العراقية الاتحادية بمنح الموظفين الذين لديهم خدمة سنة فما فوق سلفة تقدر بخمسة ملايين دينار واعلام مصرفي الرافدين والرشيد بصرف هذه المبالغ للمتقدين بطلب الحصول عليها. ونقلت الصحيفة عن وكيل الوزارة فاضل نبي تأكيده للخبر لكنه قال ان هذه السلفة لا تشمل موظفي اقليم كردستان بسبب عدم وجود فروع للمصرفين في الاقليم وهي لا تشمل ايضا لمتقاعدين كما ان فائدة تتراوح بين 5 الى 8% تضاف عليها وان المبلغ الكلي يستقطع من راتب الموظف على مدى خمس سنوات.
XS
SM
MD
LG