روابط للدخول

صحيفة كردية : نشر ميزانية الاقليم على موقع البرلمان خطوة نحو الشفافية


نشرت صحيفة كوردستاني نوى ان حكومة اقليم كردستان قد قامت بنشر تفاصيل ميزانية الاقليم الجديدة لعام 2010 على موقع البرلمان الكردستاني في شبكة الانترنيت كخطوة جديدة على طريق الشفافية واظهار الحقائق والتفاصيل في كيفية توزيع الميزانية على القطاعات المختلفة. واضافت الصحيفة ان الميزانية قد خمنت ب 11 ترليون و432 مليار و176 مليون دينار وانها اولت قطاع الاستثمار اهمية اكبر اضافة الى الخدمات التي تخص حياة المواطنين. وان الميزانية قد حددت دعما بشكل مؤقت للاحزاب، واضافت الصحيفة انها سوف تنشر في عددها المقبل نص الميزانية باللغتين العربية والكردية وانها سوف تفسح المجال للطلبة والخبراء لتقديم مقترحاتهم وملاحظاتهم لاغناء مشروع الميزانية. فيما نقلت الصحيفة عن رئيسة الكتلة الكردستانية في البرلمان الكردستاني سوزان خاله شهاب قولها ان اللجان البرلمانية الدائمة سوف تقدم تقاريرها حول مشروع الميزانية المقترح الاربعاء المقبل الى البرلمان وان البرلمان سوف يصوت الاسبوع المقبل على المشروع.

كتبت صحيفة ئاسو ان قانون ميزانية عام 2010 العراقي سوف يمنح كل محافظة تنتج نفطا دولارا عن كل برميل منتج من هذه المحافظة. ونقلت الصحيفة عن النائب في البرلمان العراقي سامي الاتروشي قوله ان قانون الميزانية يجيز لكل محافظة تصدر نفطا ان تحصل على دولار واحد عن كل برميل وان هذا القنون يشمل ايضا اقليم كردستان وان الاقليم سيحصل وفقا لذلك على مبلغ ثلاثة ملايين دولار شهريا كميزانية.. واضاف الاتروشي ان هذه الواردات مهمة جدا لكركوك التي تنتج 500 الف برميل نفط يوميا وان النواب الكرد كان لهم دور كبير في فرض هذه الفقرة في الميزانية.

تناولت الصحيفة في خبر اخر ان وكيل وزارة الداخلية لاقليم كردستان جلال كريم قد اعلن ان قانون قوات الداخلية سوف يصادق عليه في وقت قريب وان من بين فقراته زيادة رواتب منتسبي هذه القوات واضاف كريم ان البرلمان الكردستاني سوف يصادق قريبا على هذا القانون واصفا الرواتب التي تصرف الان لمنتسبي هذه القوات بالقليلة جدا لكن المخصصات التي تصرف لهم قامت بتعويض هذا النقص نوعا ما. واشار كريم الى ان زيادة الرواتب ترتبط بالحكومة المركزية في بغداد وان الحكومة المركزية قد قامت برفع رواتب منتسبي قوى الامن الداخلي وهذا ما سيؤدي الى تغيير رواتب منتسبي قوات الداخلية في الاقليم ايضا. واضاف كريم ان ملاكات الداخلية اكثر من الحاجة الان وان لا قرار هناك لتعيين المزيد.

كتبت صحيفة هاولاتي ان نيجيرفان بارزاني عاد الى موقعه الحزبي كنائب لرئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني بعد انتهاء اعماله كرئيس حكومة الاقليم. واضافت الصحيفة ان مصدرا رفيع المستوى في الحزب الديمقراطي الكردستاني قد اكد الخبر للصحيفة وان نيجير بارزاني يعمل الان في منصبه الجديد. واشارت الصحيفة ان مسعود بارزاني بعد اعادة انتخابه كرئيس اقليم اوكل هذا المنصب لابن اخيه فيما اكدت مصادر ا مقربة من نيجيرفان للصحيفة ان الخبر صحيح وانه منح صلاحيات كبيرة هي كامل صلاحيات رئيس الحزب.

كتبت صحيفة خبات ان الجيش الايراني قصف امس عددا من المناطق الحدودية بين الاقليم والجمهورية الاسلامية الايرانية مما ادى الى اثارة قلق حكومة اقليم كردستان، ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي باسم حكومة الاقليم هادي محمود قوله ان حكومة اقليم كردستان قد عبرت عن قلقها وعدم رضاها من القصف الذي تقوم به القوات الايرانية للمناطق الحدودية وان هذا العمل لا ينسجم مع روح تطوير علاقات الصداقة بين الطرفين.

المزيد في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG