روابط للدخول

صحيفة كردية: نفي مشاركة قوات البيشمركه في القتال باليمن


كتبت صحيفة كوردستاني نوى ان الرئيس جلال طالباني اجتمع برئيس مجلس النواب اياد السامرائي وناقش معه الوسائل الكفيلة بحل المعضلات القائمة وضرورة الاحتكام الى الدستور في حلها باعتباره الضمانة لحقوق المواطنين، مؤكدا على اهمية تطبيق القوانين بشكل عادل وموضوعي.
وقالت الصحيفة ان طالباني تبادل مع السامرائي الاراء حول جميع القضايا التي تتعلق بالعملية السياسية في العراق، وجرى التأكيد على ان يجري التنافس الانتخابي المقبل في اجواء حضارية تسودها الديمقراطية والحرية.
الصحيفة نقلت عن المتحدث باسم كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي فرياد رواندوزي رفضه الانباء التي ترددت مؤخرا عن مشاركة قوات من البيشمركة الى جانب قوات الحكومة اليمنية في مقاتلة الحوثيين، واضاف ان خبرا كهذا لا اساس له، لان لا رابط يجمع بين الحوثيين والبيشمركة مؤكداً ان هذا الخبر هو خبر ملفق، وكانت صحيفة (يني شفق) التركية قد تحدثت في تقرير نشرته ان قوات من البيشمركة تشارك الان في قتال الحوثيين الى جانب القوات اليمنية..
وتطرقت صحيفة خبات لزيارة رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني للولايات المتحدة وأبرزت لقاء بارزاني والوفد المرافق له قد التقى في واشنطن بنائب الرئيس الامريكي جوزيف بايدن، ووزير الدفاع روبرت غيتس.
في خبر اخر نشرت الصحيفة ان مفرزة من الجندرمة التركية قد اجتازت الحدود الدولية مع اقليم كردستان وقامت بالهجوم على قرية بكزني والاستيلاء على ثلاث سيارات. وقالت ان هجوم المفرزة خلق عدم رضا واسع بين اهالي القرية، وان المفرزة اخذت السيارات معها لكن ارتفاع منسوب النهر الذي يفصل القرية عن تركيا حال دون عبور السيارات الى الاراضي التركيه، واضافت الصحيفة ان المفرزة قامت ايضا باطلاق النار على عدد من سيارات الاهالي والحاق اضرار مادية بها.
خبات نقلت عن رئيس اللجنة القانونية في برلمان اقليم كردستان ان من حق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الاقليم ان تقوم باغلاق كليات الطب والصيدلة في الجامعات الاهلية بسبب النقص في توفير الاحتياجات العلمية فيها، وأكدت على ضرورة ان يجري التوصل الى معالجة مناسبة لمشكلة طلبة هذه الكليات، وقالت الصحيفة ان رئيس اللجنة اوضح ان الحل الذي وضعته الوزارة حل غير مناسب ولا يخدم مستقبل هؤلاء الطلبة بل وانه سيكون سببا لتأخيرهم عن الدراسة سنتين مما يترك اثارا نفسية لديهم.
تناولت صحيفة كوردستانى نوى الدعوة الرسمية التي وجهها نائب الرئيس الايراني للمنظمات النسوية الحكومية وغير الحكومية في الاقليم لزيارة ايران والالتقاء بالمنظمات النسوية الايرانية وتبادل الخبرات معها والاطلاع على تجاربها ونشاطاتها وتراثها، واضافت الصحيفة ان الوفد النسوي الكردي الذي سيتوجه الى ايران السبت، يتألف من 35 امرأة من كل المنظمات النسوية الحكومية وغير الحكومية في الاقليم.
XS
SM
MD
LG