روابط للدخول

قروض عقارية في دهوك لأكثر من 2500 مواطن


اعلن المصرف العقاري في دهوك ان عدد المواطنين الذين حصلوا على القروض العقارية التي خصصتها حكومة اقليم كردستان بلغ حاليا 2512 مواطنا منذ بداية العمل بهذه القروض في العام 2008.

واوضح مدير المصرف العقاري بدهوك نافع بامرني لأذاعة العراق الحر ان "عدد القروض التي منحها المصرف خلال العام 2008 وصل الى 330، وفي العام 2009 تم انجاز 2076 معاملة للحصول على القرض العقاري فيما تم انجاز 106 معاملات منذ بداية العام الحالي"، متوقعا ان يتزايد إقبال المواطنين على القروض العقارية إذا ما أزيلت نسبة 2% التي تستقطعها الحكومة كرسوم".
واعتبر بامرني ان "إقبال المواطنين على الاستفادة من القروض العقارية التي خصصتها الحكومة للذين يقومون ببناء منازلهم مازال ضعيفا".
ورأى البامرني أن "استمرار منح هذه القروض للمواطنين قد اثر إيجابا الى حد ما على ازمة السكن، إذ كان الكثير من المواطنين يسكنون في بيوت مستأجرة في السابق، وكانت الإيجارات غالية جدا لكنها الآن انخفضت مما يشير الى ان مشكلة السكن قد يمكن السيطرة عليها".
لكن مدير المصرف العقاري يرى ان "هذه القروض والتي تبلغ 12 مليون دينار عراقي لا تكفي لبناء منزل كامل، ولكنها تسهم في تخفيف العبء عن كاهل المواطنين الذين يبدءون في بناء منازلهم".
المواطن صباح عبد الله وصف القروض العقارية بـ"الخطوة الجيدة" من جانب الحكومة لكنه دعا الى "ضرورة إزالة نسبة 2% التي تستقطعها الحكومة كرسوم على القروض، كما ان القرض لا يكفي لبناء دار من طابق واحد".
يشار الى ان حكومة إقليم كردستان قد بدأت بمنح القروض العقارية للمواطنين للحد من مشكلة السكن منذ أواخر العام 2008، إضافة الى قيامها بدعم الشركات الاستثمارية لبناء المشاريع السكنية كما تم تخصيص مبلغ 350 مليار دينار من ميزانية إقليم كردستان التخمينية للعام 2010 لدعم الإسكان وبناء الوحدات السكنية.
XS
SM
MD
LG