روابط للدخول

صحافة دمشق: خندق حدودي بين العراق وسورية لوقف التسلل


من بين أبرز المواضيع التي نشرتها الصحافة السورية اليوم عن الشأن العراقي كان تلك التي ترتبط بالعلاقات الثنائية الاقتصادية منها أو الأمنية، كما نشرت الصحف السورية مواضيع أخرى تتعلق بالانتخابات والوضع الأمني في العراق.
صحيفة "الثورة" الرسمية اعتبرت أن اعترافات مستشاري الخارجية البريطانية أمام لجنة التحقيق في لندن عن المشاركة في حرب عام 2003، إنما شكلت ضربة موجعة لرئيس وزراء بريطانيا السابق توني بلير.
صحيفة "البعث" تطرق إلى العلاقات الثنائية وخصوصا فيما يتعلق والنقل عبر سكك الحديد بين البلدين، وقالت الصحيفة الناطقة باسم الحزب الحاكم في سورية: بدأ العام الماضي تشغيل خط النقل الخارجي باتجاه العراق، حيث تم افتتاح خط نقل البضائع ما بين ميناء اللاذقية على الساحل السوري والعاصمة بغداد وميناء البصرة على شط العرب.
وأوضحت "البعث" أن حجم الحمولات الواردة عبر مينائي اللاذقية وطرطوس باتجاه العراق بلغت نحو 14500 طناً.
صحيفة "الوطن" تحدثت عن قرب الانتهاء من حفر خندق على الحدود العراقية السورية، ونقلت عن المسؤول الأمني في مجلس محافظة الأنبار رافع عبد الكريم قوله إن العمل في حفر الخندق مستمر ووصل مراحل متقدمة وسيتم الانتهاء منه قريباً، متوقعا أن يقلل الخندق من التسلل إلى داخل العراق.
وأوضح عبد الكريم أن الخندق يمتد على طول الحدود مع سورية وهي مسافة تصل مئات الكيلومترات، وبعمق يصل ثلاثة أمتار بحيث لا تستطيع المركبات تجاوزه.
صحيفة "الوطن" أيضا نشرت تقريرا لمراسلتها من القاهرة حول تنظيم القاعدة، وقالت: أكد مشاركون في مؤتمر عن الإرهاب سعي تنظيم القاعدة إلى إيجاد ملاذات آمنة ومراكز جديدة تتبع للتنظيم وتحمل الاسم نفسه، موضحين أن تنظيم القاعدة يحاول ترميم نفسه وإعادة البناء خصوصاً بعد التورط الأميركي في العراق.
ونقلت "الوطن" عن نقيب الصحفيين المصريين مكرم محمد أحمد قوله إن تنظيم القاعدة عاد ليحتل مكانه من جديد ويصبح خطراً على أمن أميركا والمنطقة. موضحا أن أجيالاً جديدة دخلت القاعدة من خلال تنظيمات وطنية محلية أو خلايا نائمة في عدد من دول المنطقة.
مواضيع وأخبار عدة أخرى تتعلق بالشأن العراقي وجدت طريقها اليوم إلى الصحافة السورية، منها:
الصدر يتهم الحكومة بأنها «بائسة» ويصفها بأنها «خاضعة للاحتلال»
علاوي يلوّح بمقاطعة الانتخابات
أميركا تدعو الأكراد إلى تسوية نزاعاتهم مع بغداد
حزب الدعوة ينفي وجود مخطط للانقلاب على المالكي
XS
SM
MD
LG