روابط للدخول

صحيفة كردية: القوات المشتركة تشكل 70% من نقاط التفتيش في ثلاث محافظات


نقلت صحيفة ئاسو عن الجنرال اوديرنو قائد القوات الامريكية في العراق ان قوات مشتركة من الجيش العراقي والبيشمركة والقوات الامريكية قامت بفعاليات مشتركة داخل كركوك ونينوى وديالى.

واضاف اوديرنو ان هذه القوات قد شكلت 70% من نقاط التفتيش وانها ستقوم بتنظيم دوريات مشتركة.
ونقلت الصحيفة عن اللواء جمال طاهر مدير شرطة كركوك قوله ان القوات المشتركة ستتحمل مسؤولية حماية المدينة ومنع اية تدخلات فيها، واضاف ان العمل جار على تدريب هذه القوات وان كل سرية تتالف من 150 عنصرا.
كتبت صحيفة دستور ان الملا بختيار العضو العامل في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني والمتحدث باسمه، قد انتقد بشدة السياسة الإعلامية لحركة التغيير الكردستانية، واتهمها بتضليل الجماهير، وهو ما جعلها تحصل على كل هذه الأصوات. وان اعضاءها يتبعون مرجعا واحدا ولا يملكون اي مؤسسات ومراكز تقرر ما يفعلون.
وأضاف بختيار في لقاء أجرته معه الصحيفة انه يتوقع أن يحصل الاتحاد الوطني الكردستاني على عدد اكبر من المقاعد مقارنة بحركة التغيير في الانتخابات العراقية، معترفا ان نتائج الانتخابات الكردستانية العام الماضي قد أيقظتهم. وانتقد بختيار سياسة زعيم حركة التغيير نوشيروان مصطفى ورفاقه وانه قد استغل تسامح الاتحاد الوطني ليحقق هذا النجاح.
وفي خبر آخر ذكرت الصحيفة ان العضو في البرلمان الكردستاني السابق ئاريز عبد الله والرئيس السابق للجنة العلاقات والثقافة والشباب فيه، يعكف على متابعة ملفات الفساد في وزارة الرياضة والشباب في حكومة الاقليم السابقة، وانه يعتبر رئاسة البرلمان وحكومة الاقليم عقبة امام كشف الحقائق.
وقال عبد الله للصحيفة انه تمكن من جمع عدد كبير من ملفات الفساد المتعلقة بهذه الوزارة لكنه لم يتمكن من العمل عليها، وعزا السبب في ذلك الى رئاسة البرلمان وحكومة الاقليم اللتين وقفتا عقبة امام كشف الحقائق بحجج مختلفة حتى انتهت مدتهما القانونية وجرى انتخاب برلمان وحكومة جديدة.
نشرت صحيفة هولير ان رئيس برلمان إقليم كردستان قد أعرب عن قلقه من إجراءات إغلاق الأقسام العلمية في أربع كليات أهلية في الإقليم. وقال انه يجب تشكيل لجنة من الوزارات ذات العلاقة إضافة الى لجنة التربية والتعليم العالي للتحقيق في قرار الحكومة.
واضاف رئيس البرلمان ان لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي قد تابعت الموضوع بدقة ورفعت مقترحاتها الى الوزارة لكن الاخيرة لم تأخذ بها. واضاف ان رئاسة البرلمان قررت التحقق في هذه المشكلة لمعرفة الطرف المقصر فيها.
وكتبت صحيفة خبات اليومية ان وفدا من رئاسة اقليم كردستان قد زار يوم امس منطقة قلعة دزة ورانية تنفيذا لوعود قطعها رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني لدى زيارته للمنطقة اواخر العام الماضي بتحقيق عدد من مطالبها.
واضافت الصحيفة ان الوفد وزع عددا من الاحتياجات واللوازم على بعض الاجهزة والمؤسسات الحكومية، كما نقل الوفد لجماهير المنطقة بشرى اعتبار المنطقة ادارة عامة مستقلة وتأسيس جامعة لها باسم جامعة رابرين.
XS
SM
MD
LG