روابط للدخول

التعليم العالي تنفي عدم الاعتراف بالشهادات العراقية في الخارج


أثيرت مؤخرا معلومات تفيد بعدم الاعتراف بالشهادات الجامعية العراقية في الخارج، وقد فندت وزارة التعليم العالي هذه المعلومات في جلسة استماع عقدتها لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب.

من اجل ارجاع الفخر والمصداقية للشهادة الجامعية العراقية عقدت لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب الاثنين جلسة استماع لقائمين والمعنيين بالجامعات العراقية والمسؤولين عن سمعة وهيبة الجامعات العراقية في الخارج.
ويرى عدد كبير من الاساتذة الجامعيين ان إرجاع الفخر للشهادة الجامعية يحتاج الى رؤية متكاملة وشاملة لكل مؤسسات التعليم العالي، ومراجعات لآليات العمل في الوزارة والجامعات.
حيث يشير التدريسي في جامعة واسط احسان علي حسين الى بعض الظواهر والثغرات الموجودة في عدد من الجامعات ومنها جامعته واسط، بينها ضعف التدريس المسائي والقبول غير المدروس في الدراسات العليا والتدخل السياسي في الجامعات وزيادة النشاطات الحزبية داخلها ما يؤثر في سمعة الجامعة في الخارج، اذا ما تم نقل هذه الظواهر عبر الفضائيات.
وحمّل بعض الاساتذة دائرة البعثات مسؤولية اضعاف سمعة الجامعات العراقية لارسالها طلبة بمستويات علمية متدنية، لكن مدير عام البعثات الدكتور حسين عبد الرضا اوضح ان هناك اليات صارمة تتبعها الدائرة لقبول الطلبة في برنامج البعثات.
اما رئيس جامعة بغداد الدكتور موسى الموسوي فقد عبر عن استغرابه لاثارة موضوع الاعتراف بالشهادة العراقية لاسيما في بعض وسائل الاعلام التي اكد مقاضاة عدد منها لاساءتها للجامعة.
واضاف ان لاغبار على سمعة الشهادة العراقية في الخارج، لكنه طالب بتطوير عمل الجامعات ودعمها ماليا ومنحها صلاحيات اكبر، فضلا عن تفعيل اشتراكها في المنظمات التعليمية الدولية.
وزير التعليم العالي عبد ذياب العجيلي بعث برسائل تطمينية الى الاساتذة والطلبة على حد سواء، وبين في تصريح خاص باذاعة العراق الحر ان جميع الجامعات العراقية الرسمية وعدد من الجامعات الاهلية معترف بها ويمكن التاكد من صحة ذلك عن طريق دليل اليونسكو.
XS
SM
MD
LG